الإثنين 9 Sep / September 2024

بعد ذهبية طوكيو.. السبّاح التونسي الحفناوي يحرز فضية بطولة العالم

بعد ذهبية طوكيو.. السبّاح التونسي الحفناوي يحرز فضية بطولة العالم

شارك القصة

أصر الحفناوي على اعتلاء منصة التتويج بالعلم التونسي
أصر الحفناوي على اعتلاء منصة التتويج بالعلم التونسي - غيتي
واصل السباح التونسي أحمد أيوب الحفناوي تألقه العالمي حاصدًا فضية بطولة العالم في طوكيو بعد أن حقق الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.

أحرز البطل الأولمبي التونسي أحمد أيوب الحفناوي، أمس الأحد، الميدالية الفضية بسباق 400 متر في بطولة العالم للسباحة التي تقام في اليابان، وتتواصل حتى 30 يوليو/ تموز الجاري.

وكان الحفناوي قد فجّر مفاجأة أولمبية مميزة، بإحرازه ذهبية سباق 400 متر حرة، في نهائيات السباحة خلال أولمبياد طوكيو الصيفي عام 2021. 

وأنهى الحفناوي أمس السباق في مدينة فوكوكا، ثانيًا بتوقيت 3 دقائق و40.70 ثانية، خلف البطل الأسترالي سامويل شورت، وبفارق جزءين من 100 فقط، علمًا أن الحفناوي سيشارك كذلك في سباقي الـ800 متر، والـ1500 متر، والتي تقام منافساتهما يومي 26 و29 يوليو/ تموز الجاري في بطولة العالم. 

"قرش المتوسط"

واحتل البطل التونسي الملقب بـ"قرش المتوسط" صدارة النقاش في مواقع التواصل الاجتماعي ببلاده، التي تشهد أزمة سياسية واقتصادية كبيرة، مثلجًا قلوب "التوانسة" الذين أشادوا بإنجاز الشاب الذي رفع علم بلاده في المحافل الدولية على غرار "وزيرة السعادة" أنس جابر بطلة كرة المضرب. 

وكان الحفناوي لم يبلغ الـ18 من عمره، حين حقق الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو، رغم أن الحظوظ كانت تعاكسه أولًا، إذ كان السباح التونسي الأبطأ بين المتأهلين إلى النهائي وبدأ السباق في الحارة الأخيرة، لكنه تألق في الأمتار الأخيرة وتفوق على الأسترالي جاك ماكلوجلين، لينتزع الذهبية بزمن ثلاث دقائق و43.36 ثانية، فيما حصل الأميركي كيران سميث على البرونزية.

أرقام قياسية

وعلى صعيد آخر، حطم السباح الفرنسي ليون مارشان الرقم القياسي العالمي في 400 م متنوعة محرزًا ذهبية السباق يوم أمس خلال البطولة محققًا 4:02.50 دقائق، ومتفوقًا على الرقم القياسي الأخير الذي كان بحوزة السباح الأسطوري الأميركي مايكل فيلبس (4:04.84 د) الذي سجله في أولمبياد بيكين 2008.

وشكّل تقدم مارشان على الأميركي كارسون فوستر (4:06.56 د) والياباني دايا سيتو (4:09.41 د)، جرس إنذار أطلقه السباح الفرنسي الذي من المتوقع أن يخطف الأنظار في أولمبياد باريس العام المقبل من أن "الأفضل لم يأت بعد".

ولم يكن إنجاز الاسترالية أريارن تيتموس أقل مما حققه مارشان، بعدما حطمت بدورها أيضًا الرقم القياسي العالمي في 400 م حرة في طريقها لإحراز ذهبية سباق السيدات.

وسجلت البطلة الأولمبية البالغة 22 عامًا 3:55.38 دقائق، متخطية الرقم السابق (3:56.08 د) المسجّل في مارس/ آذار الماضي عن طريق السباحة الكندية اليافعة سامر ماكنتوش. وأحرزت تيتموس ذهبيتها الثانية العالمية لهذه المسافة بتفوقها على الأميركية كايتي ليديكي (3.58.73 د) والنيوزيلندية إريكا فيرويذر (3:59.59 د).

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close