الإثنين 2 Sep / September 2024

بعد شهور من اختفاء سلفه.. الصين تعين وزيرًا جديدًا للدفاع

بعد شهور من اختفاء سلفه.. الصين تعين وزيرًا جديدًا للدفاع

شارك القصة

وزير الدفاع الصيني الجديد دونغ جيون
وزير الدفاع الصيني الجديد دونغ جيون - إكس
جاء تعيين وزير الدفاع الصيني الجديد دونغ جيون في وقت يعمل فيه الرئيس شي جينبينغ على تعزيز الجيش ضمن مساعيه لجعل الصين قوة عالمية مهيمنة.

عيّنت الصين قائد البحرية السابق دونغ جيون وزيرًا جديدًا للدفاع، اليوم الجمعة، وفق قرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب "البرلمان"، ليحل بذلك محل الوزير السابق الذي يغيب عن الأنظار منذ أربعة أشهر.

ومنصب وزير الدفاع في الصين فارغ منذ إقالة لي شانغ فو في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، والذي كان آخر ظهور علني له في نهاية أغسطس/ آب الماضي، ولم يتم تقديم أيّ سبب للإطاحة به بعد سبعة أشهر فقط من تولّيه منصبه.

وتمّت ترقية دونغ جون، المولود في العام 1961، إلى قائد البحرية في  أغسطس/ آب 2021.

وجاء تعيينه من قبل المشرعين الصينيين فيما يعمل الرئيس شي جينبينغ على تعزيز الجيش ضمن مساعيه لجعل الصين قوة عالمية مهيمنة، وهو هدف أثار قلق العديد من الدول المجاورة.

ووزير الدفاع في الصين منوط بالتعامل مع وسائل الإعلام ومع الجيوش الأخرى.

من هو وزير الدفاع الصيني الجديد دونغ؟

وأحد الجوانب المهمة في وظيفته هو التعاون مع الجيش الأميركي لخفض مخاطر اندلاع صراع بسبب تايوان وبحر الصين الجنوبي، وهما بؤرتا توتر في العلاقات بين البلدين.

وقبل أن يصبح جيون قائدًا لبحرية جيش التحرير الشعبي وجنرالًا في 2021، شغل منصب نائب قائد أسطول بحر الصين الشرقي، دعامة ما أصبح الآن قيادة مسرح العمليات الشرقية، القوة الرئيسية المسؤولة عن القتال فيما يتعلق بتايوان التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

كما شغل أيضًا منصب نائب قائد مسرح العمليات الجنوبية الذي يعمل في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه والذي تطالب الصين بالسيادة على معظمه.

ويحل دونغ محل لي شانغ فو الذي رأس القسم المسؤول عن مشتريات وأبحاث المعدات قبل أن يشغل منصب وزير الدفاع في مارس/ آذار. ولم يظهر لي علنًا منذ 25 أغسطس/ آب الماضي.

وبينما نقلت "رويترز" عن مصادر أن لي يخضع للتحقيق بتهمة فساد متعلقة بشراء وتطوير معدات، لم توضح بكين رسميًا سبب اختفائه، لكنها سحبت منه لقبه كوزير للدفاع وعضو بمجلس الدولة في أكتوبر/ تشرين الأول.

ومع ذلك، وخلال فترة ولايته القصيرة كوزير، لم يلتق لي بنظيره الأميركي لويد أوستن. 

إدارة الأزمات

وكانت الوزارة قد أوضحت أنه سيتعين على واشنطن أولًا رفع العقوبات التي فرضتها على لي في عام 2018 بسبب دوره في شراء طائرات ومعدات روسية.

ولن يواجه دونغ مثل هذه القيود لأنه من غير المعروف خضوعه لعقوبات أميركية.

وعندما التقى الرئيس الأميركي جو بايدن بنظيره الصيني في سان فرانسيسكو الشهر الماضي، اتفقا على استئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى التي تم تعليقها بعد زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس/ آب 2022.

وقال لي مينغ جيانغ، الباحث في العلاقات الدولية في كلية راجاراتنام للدراسات الدولية في سنغافورة: "دونغ على دراية بإدارة التعاملات الوثيقة بين الجيشين الصيني والأميركي. هذا مفيد عندما يكون عليه إدارة الأزمات بين الجيشين".

ويأتي تعيين الصين لوزير دفاع جديد بعد تعديل وزاري على رأس الوحدة المسؤولة عن الصواريخ الإستراتيجية في الجيش الصيني، خصوصًا النووية منها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات