الأحد 15 Sep / September 2024

بعد مقترح هندي.. دول العشرين تمنح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي

بعد مقترح هندي.. دول العشرين تمنح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي

شارك القصة

ستكون إفريقيا ممثلة بشكل دائم خلال اجتماعات مجموعة العشرين
ستكون إفريقيا ممثلة بشكل دائم خلال اجتماعات مجموعة العشرين - غيتي
دعت مجموعة العشرين تسع دول غير أعضاء منها بنغلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا ومنظمات دولية لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي.

وافقت مجموعة دول العشرين على منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي في اجتماعها المقبل في نيودلهي، بحسب ما نقلت اليوم الخميس شبكة "بلومبرغ نيوز".

وأضافت الشبكة، نقلًا عن مصادر مطلعة، أن هذه الخطوة ستمنح التكتل الإفريقي، الذي يضم 55 دولة، نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، من تسميته الحالية "المنظمة الدولية المدعوة".

اقتراح مودي

كان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد كتب لقادة دول مجموعة العشرين خلال شهر يونيو/ حزيران مقترحًا لمنح الاتحاد الإفريقي عضوية كاملة، ودائمة خلال القمة المرتقبة في العاصمة الهندية نيودلهي. وتضم مجموعة العشرين في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

كما دعت مجموعة العشرين هذا العام تسع دول غير أعضاء منها بنغلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يعلن زعماء مجموعة العشرين القرار خلال القمة المنتظرة. كما عبّرت دول مثل ألمانيا والبرازيل وكندا عن دعمها لمنح الاتحاد الإفريقي عضوية مجموعة العشرين.

"قوة عظمى"

ومجموعة العشرين هي منتدى غير حكومي للاقتصادات العالمية الكبرى المتقدمة والناشئة. وتمثل الدول الأعضاء نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية ونحو ثلثي عدد السكان في العالم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد دعا العالم إلى جعل إفريقيا "قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، خلال كلمة ألقاها الثلاثاء في قمة المناخ الإفريقية.

وقال غوتيريش في القمة التي استضافتها العاصمة الكينية نيروبي: "قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الإفريقية، يجب أن نعمل معًا حتى تصبح إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، داعيًا قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند إلى "تحمّل مسؤولياتهم" في مكافحة تغير المناخ.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close