الأربعاء 11 Sep / September 2024

بوتين وشي يغيبان عن قمة العشرين.. انزعاج من الهند أم أسباب أخرى؟

بوتين وشي يغيبان عن قمة العشرين.. انزعاج من الهند أم أسباب أخرى؟

شارك القصة

تقرير أرشيفي لـ "العربي" عن الخلافات التي فجرتها حرب أوكرانيا في مجموعة الدول العشرين (الصورة: غيتي)
تتحضر الهند لاجتماع قمة العشرين بحضور قادة الدول الكبرى والمؤثرة وسط غياب للرئيسين الصيني والروسي الأمر الذي أثار تساؤلات حول الخلفيات.

أكد وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، لوكالة (إيه.إن.آي) للأنباء أن غياب الرئيس الصيني شي جينبينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قمة مجموعة العشرين، التي تعقد بعد أيام في نيودلهي ليس غير عادي ولا علاقة له ببلاده.

وأضاف في مقابلة جرى بثها، اليوم الأربعاء، أن مجموعة من ممثلي ودبلوماسيي دول مجموعة العشرين يتفاوضون للتوصل إلى توافق بشأن إعلان للقمة التي ستعقد في التاسع والعاشر من  شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.

ولدى سؤاله عما إذا كان سبب غياب بوتين وشي عن القمة هو الانزعاج من الهند، قال جايشانكار: "لا.. لا أعتقد أن الأمر متعلق بالهند بأي حال... أعتقد أيًا كان القرار الذي سيتخذاه فهما يعلمان الأصلح. لكن لا أرى إطلاقًا الأمر بالطريقة التي أشرت إليها".

وعند سؤاله عما إذا كان غيابهما سيؤثر على التوصل لتوافق، والخروج بإعلان ختامي في نهاية القمة، قال الوزير: "نتفاوض حاليًا... لم يبدأ العمل أمس".

لكنه أشار إلى أن التوقعات من قمة مجموعة العشرين "مرتفعة للغاية" وأن نيودلهي تواجه تحديات فيما يتعلق بالتعامل مع "عالم صعب للغاية" يرزح حاليًا تحت وطأة تبعات الجائحة والصراعات وتغير المناخ والديون والسياسة.

"خيبة أمل" أميركية

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أكدت يوم الإثنين، أن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ سيحضر قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في نيودلهي، وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن الصين تأمل في أن تدعم القمة التوافق بين الدول الأعضاء وترسي الثقة وتعزز التنمية.

وبشكل مباشر، حضور لي سيعني أن الرئيس شي جينبينغ لن يحضر القمة لأن أكبر مسؤولين في الصين لن يكونا خارج البلاد في ذات الوقت. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أبدى الأحد خيبة أمله من غياب نظيره الصيني عن القمّة، مؤكدًا رغم ذلك أنّه "سيظل قادرًا على رؤيته".

وظهر خلاف في قمة مجموعة العشرين العام الماضي، عندما أيّدت الولايات المتحدة وحلفاؤها إصدار قرار لإدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، وهو ما وصفه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حينها بأنه "تسييس لا مبرر له".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close