الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

بعد مقتل 50 شخصًا.. اعتقالات في الكويت بسبب حريق المنقف

بعد مقتل 50 شخصًا.. اعتقالات في الكويت بسبب حريق المنقف

Changed

حريق مبنى في الكويت
يقطن في المبني العمالي المنكوب 196 عاملًا أغلبهم من الهند- رويترز
اعتقلت السلطات الكويتية ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتكابهم جريمة قتل غير متعمد إثر اندلاع حريق في مبنى أودى بـ50 عاملاً أجنبيًا.

أمرت النيابة العامة في دولة الكويت بحبس مواطن ومقيمين احتياطيًا لاتهامهم بـ"القتل الخطأ والإصابة الخطأ نتيجة الإهمال بإجراءات الأمن والسلامة للوقاية من الحريق وجاري استكمال إجراءات التحقيق".

جاء ذلك في بيان للنيابة على حسابها الرسمي بمنصة "إكس" اليوم الخميس بشأن حريق مبنى المنقف.

وكانت النيابة قد أعلنت أمس مباشرتها إجراءات التحقيق في واقعة الحريق المذكورة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وكانت الكويت قد شهدت حادث حريق مأساوي اندلع في مبنى سكن عمالي بمنطقة المنقف التابعة لمحافظة الأحمدي جنوب البلاد، أودى بحياة 50 شخصًا مقيمًا وإصابة 49 آخرين.

وقال مسؤولون فلبينيون إن ثلاثة فلبينيين من بين القتلى جراء الحريق، بعدما غطى السخام الأسود السطح الخارجي للمبنى المكون من ستة طوابق والذي كان يسكنه 196 عاملًا، في جنوب العاصمة الكويت.

نقل الضحايا إلى الهند

إلى ذلك، وجه أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الخميس، بنقل طائرات عسكرية كويتية جثامين ضحايا حريق المبنى العمالي إلى "بلدهم الهند".

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، عن وزير الداخلية، فهد اليوسف.

وقال اليوسف: "أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمر بتجهيز مبالغ مالية لكل متوفٍ جراء حريق عمارة المنقف، وسيتم نقل ضحايا حريق العمارة بطائرات عسكرية كويتية إلى بلدهم الهند"، دون ذكر عددهم.

وتعهّد وزير الداخلية الأربعاء بأنه سيطلب "من البلدية إزالة العقارات المخالفة من يوم غد من دون سابق إنذار للمخالفين، وسنعمل على معالجة قضية تكدّس العمالة والإهمال حيالها".

والأربعاء، وجه أمير الكويت، المسؤولين بالمتابعة الفورية للوقوف على أسباب اندلاع الحريق بالمبنى، ومحاسبة المسؤولين عن حدوثه.

"حادث مؤسف ومحزن"

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الهندية إن مواطنين هنود لقوا مصرعهم في الحريق، ووصف رئيس الوزراء ناريندرا مودي الحريق بأنه "حادث مؤسف ومحزن".

وإثر الحادث، قدم وزير الخارجية عبدالله اليحيا، التعازي لنظيره الهندي، سوبرامانيام جايشانكار خلال اتصال هاتفي، في ضحايا "الحريق المأساوي"، وفق بيان للخارجية الكويتية لم يذكر عدد الضحايا.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام كويتية، الخميس، يقطن في المبني العمالي المنكوب 196 عاملًا أغلبهم من الهند، ولقى 50 عاملًا منهم مصرعهما وأصيب 56 ونجى 74، بالإضافة إلى 17 كانوا بالخارج بموقع العمل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close