السبت 12 أكتوبر / October 2024

بعد 15 عامًا.. "مايكروسوفت" تتخلى عن خطها الافتراضي الشهير "كاليبري" 

بعد 15 عامًا.. "مايكروسوفت" تتخلى عن خطها الافتراضي الشهير "كاليبري" 

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن إطلاق مايكروسوفت "أوفيس كوبايلوت" (الصورة: موقع إنسايدر)
استبدلت "مايكروسوفت" "كاليبري" الذي اعتمدته كخط افتراضي على امتداد 15 عامًا، بخط جديد اسمه "أبتوس".

قد يلاحظ مستخدمو "مايكروسوفت أوفيس" قريبًا، تغيرًا ملحوظًا في التطبيقات التي يستخدمونها يوميًا. 

فقد أعلنت شركة "مايكروسوفت" هذا الأسبوع أنها قررت استبدال الخط الشهير "كاليبري" Calibri الذي اعتمدته كخط افتراضي خاص بها على مدار الخمسة عشرة عامًا الماضية، بخط جديد، اسمه "أبتوس" Aptos.

ووفق موقع "إنسايدر"، كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة أنّها بدأت في طرح خطها الجديد "لمئات الملايين" من مستخدمي برامج Microsoft Office مثل "وورد" Word و"أوتلووك" Outlook و"باور بوينت" PowerPoint، على أن يصبح "أبتوس" الخط الافتراضي الرسمي لجميع العملاء في الأشهر المقبلة.

وتصف الشركة الأميركية، Aptos بأنه "خط جريء ومحدّد جيدًا وتوجيهي ومقيّد"، ويهدف إلى تجسيد الاحتراف والقدرة على التكيّف، فضلًا عن المزيد من الوضوح بحيث تدعي "مايكروسوفت" أن تصميم الخط أسهل في القراءة، خاصةً في أحجام النصوص الصغيرة.

في المقابل، كشفت شركة "مايكروسوفت" أن هناك حاجة لإجراء تغييرات على الخط الافتراضي الخاص بها لتتكيّف مجموعة أدوات "مايكروسوفت أوفيس" الخاصة بها مع الشاشات عالية الدقة، في ظلّ استمرار تطور التكنولوجيا. 

وجاء ذلك في مدونة نشرتها على موقعها الرسمي، وذكرت فيها: "يجب أن يكون الخط حادًا، ومتناسقًا، وأن يكون رائعًا في العرض".

ما هو الخط الجديد "أبتوس"؟

أما الخط "أبتوس" فقد صممه ستيف ماتيسون، الذي أنشأ خطوطًا أصلية لشركات عالمية كبيرة مثل "تويوتا" و"غوغل"، وهو من بين 5 خطوط جديدة وافقت "مايكروسوفت" على تضمينها في تطبيقاتها عام 2021.

واختار ماتيسون هذا الاسم، "على اسم مدينته المفضلة في سانتا كروز، كاليفورنيا ، والتي تتميز بالمناظر الطبيعية ومناخها المميز".

يذكر أن "مايكروسوفت"، تستخدم "كاليبري" كخط افتراضي لمستندات "وورد" و"إكسل" وعروض "باور بوينت" والبريد الإلكتروني "أوتلووك" منذ عام 2007.

الخط الجديد لـ"مايكروسوفت" - غيتي
الخط الجديد لـ"مايكروسوفت" - غيتي

"مايكروسوفت" والذكاء الاصطناعي

ويأتي الإعلان عن الخط الافتراضي الجديد لشركة "مايكروسوفت" بعد أسابيع فقط من إطلاق الشركة نسخة تجريبية من "أوفيس كوبايلوت" ليختبرها المستخدمون، وهي أداة ذكاء اصطناعي ضمنّتها في تطبيقاتها، ويمكنها إنشاء الصور والنصوص وتلخيص النصوص.

وذكرت الشركة في مدونة سابقة: "خلال الأشهر القادمة، ستلاحظون دمج ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة لدعمكم في العمل والمنزل. يمكن أن تساعدكم ميزاتنا الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في القيام بالأشياء التي تقوم بها عادةً بشكل أسرع وإبداعي".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close