الأربعاء 11 Sep / September 2024

بقوة 6.5 درجات.. زلزال يتسبب بانهيارات وإصابات غرب اليابان

بقوة 6.5 درجات.. زلزال يتسبب بانهيارات وإصابات غرب اليابان

شارك القصة

تتعرض اليابان باستمرار لزلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادئ
تتعرض اليابان باستمرار لزلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادئ - غيتي
تعد اليابان واحدة من البلدان التي تقع على خط الزلازل العالمي الأمر الذي جعلها تتشد في اجراءات البناء مع تجدد الزلازل الكبيرة والتي عادة ما تكون مصحوبة بعدة هزات.

أعلنت السلطات اليابانية أنّ زلزالًا بقوة 6.5 درجات ضرب مقاطعة إيشيكاوا بغرب البلاد، اليوم الجمعة، فيما أفادت وسائل إعلام بانهيار بعض المباني وإصابة أشخاص بجروح.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء، هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحافي طارئ: إنّ شخصًا تعرض لسكتة قلبية بعد الزلزال، دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل.

وأضاف ماتسونو أنه لم يتم الإبلاغ عن أيّ أوضاع غير طبيعية في محطة "شيكا" للطاقة النووية الواقعة في إيشيكاوا، وكذلك في محطة "كاشيوازاكي-كاريوا" في مقاطعة نيجاتا المجاورة.

وعدَّلت سلطات الأرصاد الجوية اليابانية قوة الزلزال من 6.3 درجة إلى 6.5 درجة، محذرة من هزات ارتدادية، لكن دون إصدار تحذير من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي).

وتوقّفت حركة القطارات السريعة بين ناغانو وكانازاوا، وهي منطقة سياحية شهيرة، وفقًا لشركة السكك الحديد اليابانية، واستؤنفت بعد أقل من ساعتين.

وقال مسؤول بوكالة الأرصاد الجوية: "قد تحدث زلازل قوتها كبيرة خاصة في الأيام الثلاثة المقبلة"، مضيفًا أن هزات أرضية أعقبت الزلزال بالفعل.

وحث سكان المناطق التي ضربها الزلزال على توخي الحذر لمدة أسبوع تقريبًا تحسبًا لحدوث مزيد من الهزات، التي تبلغ قوتها ست درجات أو أكثر على المقياس الياباني، والذي يصل إلى سبع درجات، فيما تناقل بعض رواد مواقع التواصل، مشاهدًا لانجراف كبير في التربة بالمنطقة التي ضربها الزلزال. 

قبل زيارة رئاسية

وقال ماتسونو: إن الحكومة أنشأت مركزًا للتعامل مع تبعات الزلزال برئاسة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا. وأضاف أن الأخير "أمرنا بأن نبذل قصارى جهدنا في عمليات الإغاثة والإنقاذ".

وقال ماتسونو عندما سئل عما إذا كان الزلزال سيؤثر على اعتزام كيشيدا زيارة كوريا الجنوبية يوم الأحد: "سنتخذ أي إجراء ضروري، وفقًا للأضرار وتأثير الزلزال".

وتتعرض اليابان باستمرار لزلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ، التي تشهد نشاطًا زلزاليًا مرتفعًا.

وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ. غير أنّ اليابان تطبّق معايير بناء صارمة جدًا لضمان صمود المباني أمام زلزال قوية، وغالبًا ما تجري تدريبات على مواجهة حالات طوارئ مرتبطة بزلازل كبرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close