السبت 7 Sep / September 2024

بلا دور المجموعات.. إليكم النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا

بلا دور المجموعات.. إليكم النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا

شارك القصة

كأس ذات الأذنين الشهير لدوري أبطال أوروبا
كأس ذات الأذنين الشهير لدوري أبطال أوروبا - غيتي
ستكون نسخة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم هي النسخة الأخيرة بالنظام الحالي، حيث سيشهد عشاق كرة القدم في الموسم المقبل نظامًا مختلفًا تمامًا دون مرحلة دور المجموعات المعتادة.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) أمس الإثنين عن نظام جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، الذي سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من الموسم المقبل، وسيختلف تمامًا عن النظام الحالي المعتمد.

ونشر الاتحاد الأوروبي فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" ليوضح النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر.

ووفقًا للتعديل الجديد، ستبدأ بطولة دوري أبطال أوروبا بنظام دوري يشارك فيه 36 فريقًا بدلاً من النظام السابق الذي يتضمن مرحلة المجموعات بمشاركة 32 فريقًا.

وسيخوض كل فريق 8 مباريات، منها 4 في ملعبه و4 خارجه، حيث سيواجه كل فريق فريقين من كل تصنيف من الأول إلى الرابع.

وستتأهل الأندية التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الـ16، بينما ستخوض الأندية المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين مواجهات مباشرة بنظام الإقصاء المباشر لتحديد باقي المتأهلين إلى دور الـ16. وسيتم استبعاد الأندية التي تحتل المراكز من الـ25 إلى الـ36 من المشاركة في جميع البطولات.

مرحلة خروج المغلوب

وبالوصول لدور الـ16 تبدأ مباريات الأدوار الإقصائية بنفس نظامها القديم على مباراتين ذهاب وإياب، حتى الوصول للمباراة النهائية والتي تكون من جولة واحدة وعلى ملعب محايد.

أما القرعة فيستم اجرائها بتصنيف الفرق من 9 إلى 16 في وعاء أول، ومن 17 إلى 26 في وعاء آخر، على أن تكون مباريات الإياب على أرض فرق الوعاء الأول.

يستقبل ملعب أرينا الخاص بنادي بايرن ميونخ نهائي
يستقبل ملعب أرينا الخاص بنادي بايرن ميونخ نهائي دوري الأبطال الموسم القادم - أكس

وسيطبق هذا النظام الجديد في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، بينما تختلف بطولة دوري المؤتمر في الدور الأول فقط، إذ سيخوض كل فريق 6 مواجهات بدلًا من 8 في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

وسيختتم موسم دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في ملعب "فوسبال آرينا مونيخ" الألماني، بعد أن استضاف هذا الملعب النهائي للمرة الأولى عام 2012.

مباراة حاسمة 

وشهد هذا الملعب أربع مباريات في بطولة يورو 2020 لكرة القدم، ونظرًا لأنه سيكون أيضًا ملعبًا لبطولة يورو 2024، فسيكون أول ملعب في التاريخ يستضيف مباريات في بطولتين أوروبيتين متتاليتين. 

وتفتتح اليوم مرحلة الإياب من دور الـ16 لبطولة الموسم الحالي، حيث يواجه فريق بايرن ميونخ ضيفه لازيو الإيطالي في مباراة حاسمة للنادي الألماني الذي يحتاج لفوز بفارق هدفين، بعد أن خسر مباراة الذهاب في روما بنتيجة 1-0.

وسيكون اللقاء حاسمًا لمدرب الفريق توماس توخيل الذي سيودع الفريق نهاية الموسم، بعد نتائج مخيبة غير مسبوقة لبايرن. 

وفي مباراة ثانية، يستقبل ريال سوسيداد الإسباني ضيفه "الثقيل" باريس سان جيرمان، الذي تمكن من تسجيل ثنائية نظيفة في مباراة الذهاب على أرضه في العاصمة الفرنسية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close