Skip to main content

بمناسبة ثورة 2011.. الدبيبة يقدم سلسلة من خطط الإنفاق في ليبيا

السبت 19 فبراير 2022

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، سلسلة من خطط الإنفاق، واعدًا بتقديم مساعدات لليبيين لشراء أراض ومنازل، مع إمكانية رفع بعض الرواتب التي تقدمها الدولة ويواصل دعم حالات الزواج.

وبات وضع الدبيبة على المحك، جراء تكليف البرلمان وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة. لكنه تعهد ألا يسلم السلطة إلا بعد إجراء انتخابات عامة يسعى لإجرائها في يونيو/ حزيران المقبل.

وقال رئيس البرلمان عقيلة صالح إن حكومة الوحدة الوطنية لم تعد صالحة، وإن المجلس وضع خارطة طريق تضمنت إعادة صياغة الدستور المؤقت وتعيين حكومة مؤقتة جديدة وتأجيل الانتخابات.

وقال الدبيبة، الذي أعلن الخطة في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي، إنه لن يعترف بشرعية تعيين باشاغا.

ويجري باشاغا مشاورات مع الكتل السياسية، ومن المقرر أن يقدم تشكيلة حكومة جديدة الأسبوع المقبل، في خطوة ستحدد ما إذا كانت مساعي البرلمان في استبدال الدبيبة قد نجحت.

وكان الدبيبة قد قال إن مجلس النواب انتهت شرعيته بعد ثماني سنوات من انتخابه، وتعهد بطرح خارطة طريق في الأيام المقبلة لإجراء الانتخابات.

بدوره كان رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، قد أكد في بيان له، أن إصدار مجلس النواب قرارًا بتكليف رئيس جديد للحكومة قبل عقد جلسة رسمية للمجلس الأعلى "إجراء غير سليم ولا يساعد على بناء جسور الثقة بين المجلسين".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة