الإثنين 16 Sep / September 2024

بنسبة 4.8%.. الاقتصاد البريطاني يحقق "انتعاشًا" مع تخفيف الإغلاق

بنسبة 4.8%.. الاقتصاد البريطاني يحقق "انتعاشًا" مع تخفيف الإغلاق

شارك القصة

أكد وزير المال البريطاني أن بلاده لا زالت تواجه تحديات رغم الانتعاش الذي حققته
أكد وزير المال البريطاني أن بلاده لا زالت تواجه تحديات رغم الانتعاش الذي حققته (غيتي)
تسارع النمو بشكل طفيف لشهر يونيو وحده إلى 1%، وهو أفضل مما كان عليه في مايو (+ 0,6%)، ولكنه أقل مما كان عليه في أبريل (+ 2,2%).

حقق الاقتصاد البريطاني انتعاشًا بنسبة 4,8% في الربع الثاني من العام الجاري، مع بدء الحكومة تخفيف قيود الإغلاق، لا سيما عند إعادة فتح الحانات والمطاعم، بحسب ما أظهرت بيانات رسمية الخميس.

وأفاد بيان لمكتب الإحصاءات الوطني عن تراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 1,6% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، فيما لا يزال الناتج الإجمالي أقل بنسبة 4,4% مقارنة بما كان عليه قبل أزمة كورونا، فيما أشادت الحكومة بهذا الانتعاش.

وكان إجمالي الناتج الداخلي مدعومًا أساسًا بإنفاق الأسر (+ 7,3%)، بينما انخفض الاستثمار بشكل طفيف (-0,5%).

وتسارع النمو بشكل طفيف لشهر يونيو/ حزيران وحده إلى 1%، وهو أفضل مما كان عليه في مايو/ أيار (+ 0,6%)، ولكنه أقل مما كان عليه في أبريل/نيسان (+ 2,2%)، وهو الشهر الأول بعد العزل مطلع العام.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قال جوناثان أثو، خبير الإحصاء في مكتب الإحصاءات الوطني: "استمر الاقتصاد البريطاني في الانتعاش بقوة حيث استفاد قطاع الفنادق والمطاعم من أول شهر كامل مع السماح بتناول الطعام في الداخل".

أما وزير المال، ريشي سوناك، فعلّق بالقول: "اقتصادنا على طريق التعافي ويظهر علامات قوية على الانتعاش بفضل خطتنا للتوظيف ونجاح برنامجنا الخاص بالتطعيم".

ولفت إلى أنه في الربع الثاني، سجلت المملكة المتحدة أسرع معدل نمو لدول مجموعة السبع، لكنه حذر من أنه "لا تزال هناك تحديات يجب التغلب عليها".

وتعتبر بريطانيا من أكثر البلدان المتقدمة تضررًا من جائحة كوفيد-19، حيث انخفض إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 10% تقريبًا العام الماضي، وهو الأسوأ منذ 300 عام، فيما تخطى عدد الوفيات 130 ألفًا.

وكانت تقارير لأعضاء البرلمان البريطاني قد كشفت في يوليو/ تموز الفائت، أن الحكومة ستتعرض لمخاطر مالية لعشرات السنين، جراء إنفاقها 372 مليار جنيه إسترليني على الجائحة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ ف ب
Close