الجمعة 13 Sep / September 2024

بهدف التخلص من الروائح المزعجة.. نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية

بهدف التخلص من الروائح المزعجة.. نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية

شارك القصة

فقرة أرشيفية من برنامج "صباح النور" تقدم حيلًا في التدبير المنزلي بما في ذلك تعطير المنزل بطرق طبيعية (الصورة: غيتي)
يُقدم الخبراء نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية للتخلص من الروائح الكريهة، وتلافي استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضر بالصحة.

إن كانت الروائح المزعجة تعكر المزاج وتؤثر على الحالة النفسية، فإن تحييدها أو تغطيتها بأخرى منعشة قد يضر بالصحة، ولذلك يُقدم الخبراء نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية.

وفي هذا الصدد، تشير صحيفة "واشنطن بوست" في مقال أرشيفي، إلى تحذير العلماء من أن الشموع ومعطر الجو قد لا تكون خيارًا آمنًا.

وتعزو ذلك إلى احتمال احتواء هذه المنتجات التقليدية على مئات المواد الكيميائية، في حين أظهرت الدراسات أن بعض هذه المواد يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل الصداع ومشاكل التنفس والتهاب الجلد التماسي.

نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية

  • الشموع الطبيعية

تنقل صحيفة "واشنطن بوست" عن بيكي ربينتشوك، صاحبة كتاب "دليل الأم النظيفة إلى منزل صحي" دعوتها عند البحث عن نصائح لتعطير المنزل إلى "التفكير بالشموع الخالية من الصبغات، والمصنوعة من شمع العسل والمعطرة بالزيوت الطبيعية".

ويمكن تحضير الشموع المعطرة الطبيعية منزليًا باستخدام شمع العسل عبر إذابته على البخار، ثم سكبه في وعاء ليجمد وإضافة المرغوب من الزيوت الطبيعية المعطرة، وفتيل هو عبارة عن خيط تم تشميعه.

  • الأعشاب العطرية المجففة

إلى جانب المنظر الزخرفي الجميل الذي تمنحه للمنزل عند وضعها في وعاء شفاف، تبث هذه الأعشاب رائحة جميلة في الغرفة؛ وهي تحضر عبر جمع المواد الطبيعية المختارة وتركها تجف ثم إضافة القليل من المكونات الأخرى.

بدورها، تلعب الأكياس العطرية التي يتم وضعها في خزائن الملابس والأحذية دورًا في الحفاظ على رائحة منعشة للخزائن ومحتوياتها.

ويمكن تحضير تلك الأكياس عن طريق تجفيف الزهور والأعشاب أو شراء نباتات مجففة، وفق موقع "ذا سبروس" (thespruce).

  • غلي الفانيليا والأعشاب

في إطلالة أرشيفية عبر "العربي" نصحت الاختصاصية في التدبير المنزلي هدى أبو جودة بغلي الماء والفانيليا للتخلص من روائح القلي في المنزل. 

ودعت إلى إضافة ملعقة كبيرة من الفانيليا المستخدم في صناعة الحلويات إلى وعاء (زجاجي أم ركوة) يحتوي على الماء ثم وضعه إما في الميكرويف أو على النار، لنشر الرائحة العطرة والتخلص من الرائحة الكريهة.

ويمكن أن تضمّ المكونات، بحسب أبو جودة، بدلًا من الفانيليا حبوب اليانسون وعيدان القرفة.

  • خبز الحلويات

في هذا الصدد أيضًا، يورد موقع "ذا سبروس" أن وكلاء العقارات يعرفون قوة الروائح المريحة في المساعدة على بيع المنازل، ولذلك يتم خبز البسكويت أو غلي التوابل في الماء على الموقد.

ويؤكد أن بالإمكان فعل الأمر نفسه في المنزل باستخدام الأعشاب والتوابل المفضلة.

مواد للتخلص من الروائح الكريهة

وبموازاة ما يقدم من نصائح لتعطير المنزل بطرق طبيعية، يلجأ كثر إلى مجرد "طرد" الروائح الكريهة عبر وسائل تسهم في تحييدها مثل الفحم وصودا الخبز التي تمتصّها. 

بدورها، تمتصّ القهوة المطحونة التي يضيف الطازج منها رائحة جميلة إلى الهواء، الروائح أيضًا عند وضعها في وعاء مفتوح، وفق "ذا سبروس".

ومع ذلك، فإن الموقع يشير إلى أن التنظيف الروتيني للمكان وإجراء الإصلاحات لمنع أي تسريب والتخلص من القمامة كلها أمور تبقى ضرورية، إذ إن إضافة العطر إن أخفى المشاكل مؤقتًا إلا أنه لا يحل جذورها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close