الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

بوتين أراد تصفية بريغوجين.. لوكاشينكو يكشف معلومات جديدة عن تمرد فاغنر

بوتين أراد تصفية بريغوجين.. لوكاشينكو يكشف معلومات جديدة عن تمرد فاغنر

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إعلان بوتين انتهاء تمرد فاغنر (الصورة: غيتي)
رحبت بيلاروسيا بقائد فاغنر يفغيني بريغوجين الذي وصل الثلاثاء إلى منفاه على أراضيها في إطار اتفاق وضع حدًا لتمرّده في روسيا.

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أنه أقنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم "تصفية" رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، ردًا على ما وصفه الكرملين بأنه تمرد يدفع روسيا نحو حرب أهلية.

وكان بوتين قد تعهد في البداية بسحق التمرد الذي شبهه بالفوضى التي جرت في عام 1917، وأدت إلى الثورة البلشفية ثم حرب أهلية، ولكن بعد ذلك بساعات تم التوصل لاتفاق يسمح لبريغوجين وبعض مقاتليه بالذهاب إلى بيلاروسيا.

وبعد الاتفاق، توجه بريغوجين إلى بيلاروسيا من روسيا أمس الثلاثاء.

واستخدم لوكاشينكو وهو يتحدث عن حواره يوم السبت مع بوتين تعبيرًا في العامية الروسية معناه "تصفية".

ونقلت وسائل إعلام في بيلاروسيا عن لوكاشينكو القول في اجتماع لمسؤولين في جيش بلاده وصحافيين أمس الثلاثاء: "فهمت أيضًا أن قرارًا قاسيًا تم اتخاذه (وكان مضمون كلام بوتين) تصفية" المتمردين.

"لا يرد على الهاتف"

وأضاف: "اقترحت على بوتين ألا يتعجل. وقلت له لنتحدث مع بريغوجين، ومع القيادات لديه، ليرد قائلًا إنه لا فائدة من هذا، وإنه (بريغوجين) لا يرد حتى على الهاتف، لا يريد التحدث لأحد".

واستخدم بوتين التعبير نفسه في عام 1999 عند التحدث عن المسلحين الشيشان، وتعهد بأن تتم "تصفيتهم في الخلاء"، في تصريحات صارت شعارًا منتشرًا على نطاق واسع لتوضيح مدى صرامة شخصيته.

لوكاشينكو نصح بوتين بألا يتعجل

وقال لوكاشينكو الذي تربطه معرفة قديمة مع بريغوجين وحليف مقرب أيضًا لبوتين، إنه نصح الرئيس الروسي بالتفكير "بعيدًا عن الأنانية" وأن القضاء على بريغوجين قد يؤدي إلى تمرد واسع النطاق من جانب مقاتليه.

وأضاف، أن جيش بلاده يمكن أن يستفيد من خبرة قوات فاغنر التي تتمتع بحرية اختيار الانتقال إلى بيلاروسيا الآن، وفقًا لاتفاق مع الكرملين.

وأوقف بريغوجين ما أسماها "مسيرة العدالة" إلى موسكو من مدينة روستوف التي تقع في جنوب روسيا على بعد 200 كيلومتر من العاصمة بعد تدخل لوكاشينكو.

ورحبت بيلاروسيا بيفغيني بريغوجين الذي وصل الثلاثاء إلى منفاه على أراضيها في إطار اتفاق وضع حدًا لتمرّده في روسيا.

وأعلن الرئيس البيلاروسي أن بريغوجين في طريقه جوًا إلى بيلاروسيا، قبل أن يذكر في التصريح نفسه أنه بات في البلاد، في إعلان ملتبس أوردته وكالة الأنباء البيلاروسية "بيلتا".

وأفادت وسائل إعلام بيلاروسية بأن طائرة خاصة تابعة لبريغوجين حطّت في مينسك صباح الثلاثاء.

وكان قائد "فاغنر" قد غاب عن الأنظار منذ مساء السبت بعد انتهاء تمرد سيطر خلاله مقاتلوه على قواعد عسكرية، وزحفوا نحو موسكو إلى أن أمرهم بصورة مفاجئة بوقف الزحف والعودة أدراجهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close