الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

بيانات إشادة بـ"قائد طوفان الأقصى".. إيران: السنوار سيظل مصدر إلهام

بيانات إشادة بـ"قائد طوفان الأقصى".. إيران: السنوار سيظل مصدر إلهام

شارك القصة

شدد حزب الله على أن الشهيد يحيى السنوار حمل الأمانة وشعلة القيادة من الشهيد القائد ‏إسماعيل هنية
شدد حزب الله على أن الشهيد يحيى السنوار حمل الأمانة وشعلة القيادة من الشهيد القائد ‏إسماعيل هنية - غيتي
نعى حزب الله اللبناني وجماعة الحوثي في اليمن قائد "طوفان الأقصى" الشهيد يحيى السنوار الذي أكمل "مسيرة ‏المقاومة والعطاء والتضحيات".

أكّد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، أن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الشهيد يحيى السنوار سيظل "مصدر إلهام للمقاومة" ضد إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت حماس استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في محور قتال متقدم في حي تل السلطان في رفح.

وتعتبر إسرائيل السنوار، مهندس عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل فلسطينية بغزة، بينها حماس والجهاد الإسلامي، ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما تسبب في خسائر بشرية وعسكرية كبيرة.

إيران: السنوار سيظل "مصدر إلهام للمقاومة"

وقال عباس عراقجي في بيان نشره عبر منصة "إكس": إن السنوار "مصدر إلهام للمقاومين في المنطقة".

وأضاف عراقجي أن "قضية تحرير فلسطين من الاحتلال صارت اليوم نابضة بالحياة أكثر من أي وقت مضى".

وعشية تعيين السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس في أغسطس/ آب، نشر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي على موقعه الإلكتروني مقطع فيديو لاجتماع نادر معه يعود إلى عام 2011.

وكان السنوار حينها عضوًا في وفد الحركة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو/ تموز.

وفي 6 أغسطس الماضي، اختارت حماس السنوار المكنى بـ"أبو إبراهيم" رئيسًا لمكتبها السياسي، خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل بالعاصمة الإيرانية.

حزب الله ينعى السنوار

بدوره، تقدم حزب الله اللبناني اليوم الجمعة إلى الشعب الفلسطيني وحركة حماس والأمة العربية والإسلامية بأحر التعازي باستشهاد "قائد طوفان الأقصى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأخ المجاهد يحيى السنوار".

‏وشدد الحزب في بيان على أن الشهيد السنوار "حمل الأمانة وشعلة القيادة من الشهيد القائد ‏إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي السابق، استشهد في 31 يوليو/ تموز 2024) كي يكمل مسيرة ‏المقاومة والعطاء والتضحيات مع المجاهدين ‏الأبطال والمقاومين الشجعان".

ولفت إلى أن الشهيد السنوار "وقف في مواجهة المشروع الأميركي ‏والاحتلال ‏الصهيوني، وبذل في سبيل ذلك دمه، حتى نال الشهادة وأسمى مراتب الكرامة ‏والكمال الإنساني".‏

وتابع البيان "إننا في قيادة حزب الله، والذين نواجه مع شعبنا اللبناني المقاوم والصامد تداعيات ‏العدوان الصهيوني الإجرامي، نؤكد ‏وقوفنا إلى جانب شعبنا الفلسطيني ولدينا الثقة كلها بالوعد الإلهي والنصر لعباده المؤمنين".

"الحوثي": دماء السنوار ستزيد المجاهدين في فلسطين إصرارًا وعزمًا

من جهتها، نعت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، السنوار، قائلة: إن "دماءه الطاهرة ستكون وقودًا يصطلي الصهاينة بنارها وستزيد المجاهدين في فلسطين إصرارًا وعزمًا".

وقال المجلس السياسي الأعلى للجماعة في بيان: "ببالغ الاعتزاز والفخر، تلقينا نبأ استشهاد المجاهد العظيم والقائد الكبير يحيى السنوار بعد مسيرة طويلة حافلة بالجهاد والعطاء".

وأضاف أن السنوار "رفع راية الجهاد ووقف بفاعلية وثبات في طليعة الشعب الفلسطيني المظلوم الصابر المجاهد في حركات المقاومة الفلسطينية، وشكل جبهة صلبة وقوية في وجه العدوان الإجرامي الصهيوني حتى توج أعماله وجهاده بالشهادة في سبيل الله".

واعتبرت الجماعة أن "استشهاد هذا القائد الكبير ودماءه الطاهرة الزكية ستكون الوقود التي يصطلي الصهاينة بنارها، وستزيد المجاهدين في فلسطين إصرارًا وعزمًا وتصميمًا وتفانيًا وثباتًا على مواصلة السير على خط الشهداء حتى تحقيق النصر الموعود".

وأكد البيان "موقف اليمن (جماعة الحوثي) الثابت والمبدئي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم والاستمرار في مساندته بكل الإمكانيات والوسائل حتى يتم إيقاف العدوان ورفع الحصار وتحرير فلسطين".

كما قال الناطق الرسمي للحوثيين محمد عبد السلام، في منشور على إكس: "خالص العزاء وعظيم المباركة لحركة حماس والشعب الفلسطيني العزيز بنيل القائد الكبير يحيى السنوار، وسام الشهادة مقبلًا غير مدبر، مقاتلًا في سبيل أسمى وأعدل قضية".

وأضاف: "رحم الله أبا إبراهيم، وقد سطر ملاحم بطولية في مقارعة كيان الإجرام الإسرائيلي، ويقيننا أن غزة والقضية الفلسطينية مصيرها الانتصار مهما غلت التضحيات".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة