الجمعة 20 Sep / September 2024

تبادل السجناء بين طهران وواشنطن.. مسؤول أميركي لـ"العربي": دور قطر أساسي

تبادل السجناء بين طهران وواشنطن.. مسؤول أميركي لـ"العربي": دور قطر أساسي

شارك القصة

المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون الرهائن يتحدث لـ"العربي" عن دور قطر في صفقة تبادل السجناء بين إيران وأميركا (الصورة: غيتي)
أشاد المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون الرهائن بدور الدوحة في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدًا أنه لولا الجهد القطري لما تمت الصفقة.

أكّد المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستينز، أنّ دور دولة قطر كان أساسيًا في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة.

وقال كارستينز في حديث خاص إلى "العربي" من نيويورك: إنّ صفقة تبادل السجناء الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة جرت بوساطة قطرية، وبتعاون جماعي مع سويسرا وكوريا الجنوبية وبريطانيا.

وأشار إلى أنّ هذا الجهد الجماعي أسهم في عودة الأميركيين الخمسة إلى منازلهم، لافتًا إلى أنّه لولا الجهد القطري المستمرّ منذ أشهر لما حصل هذا التبادل.

دور قطر في الصفقة بين واشنطن وطهران

وقال كارستينز في حديثه لـ"العربي": "عملنا مع قطر لأشهر، ودورها كان أساسيًا كذلك في التوصّل إلى حلّ الجزء المالي من الصفقة، فضلاً عن الجهد الذي بذلته على مستوى التفاوض والتكلم مع إيران".

وأكد أنّ دور قطر كان مثالًا ممتازًا عن العلاقات الجيدة التي تربط قطر بالولايات المتحدة. وأردف: "ما حصل كان رائعًا، وهو لم يكن ليتحقق من دون دولة قطر".

والإثنين الماضي، أبرمت إيران والولايات المتحدة بوساطة قطرية، صفقة تبادل سجناء مقابل إفراج واشنطن عن ستة مليارات دولار من أموال إيرانية كانت محتجزة في كوريا الجنوبية.

وساعدت سويسرا في تحويل الأموال من سول إلى الدوحة.

والسجناء الأميركيون الخمسة الذين أفرجت عنهم إيران متّهمون بالتجسّس لصالح واشنطن، بينما اتهمت واشنطن السجناء الإيرانيين المفرج عنهم بمخالفة العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close