الخميس 19 Sep / September 2024

تحذير روسي للأطلسي.. زيلينسكي: هجوم كورسك أبطأ تقدم موسكو شرقًا

تحذير روسي للأطلسي.. زيلينسكي: هجوم كورسك أبطأ تقدم موسكو شرقًا

شارك القصة

الحرب على أوكرانيا
شنّت القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية- رويترز
سيلتقي زيلينسكي بايدن هذا الشهر ليعرض عليه "خطة النصر" التي أعدها لإنهاء الحرب مع روسيا، فيما حذرت موسكو من السماح لكييف بتنفيذ ضربات بعيدة المدى.

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن هجوم كييف على منطقة كورسك الحدودية الروسية "أبطأ" تقدم موسكو في شرق أوكرانيا.

وقال: "لقد أعطى النتائج التي توقعناها، صراحة. في منطقة خاركيف، تم إيقاف العدو، وتباطأ التقدم في منطقة دونيتسك، على الرغم من أن الوضع صعب للغاية هناك"، مضيفًا أن روسيا نشرت 40 ألف جندي في منطقة كورسك.

وجاءت تصريحات زيلينسكي بعد يوم من إعلان روسيا استعادة جيشها 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك.

وفي السادس من أغسطس/ آب هاجم الجيش الأوكراني منطقة كورسك، وأعلن لاحقًا أنه سيطر على أكثر من ألف كلم مربعة ونحو مئة قرية.

وبينما كان الجيش الروسي يحرز تقدمًا بطيئًا على الجبهة منذ حوالي عام، شنّت القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

"خطة النصر"

كما أعلن الرئيس الأوكراني أنه سيلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن "هذا الشهر" ليعرض عليه "خطة النصر" التي أعدها لإنهاء الحرب مع روسيا.

ويأتي الإعلان في وقت من المقرر أن يبحث فيه بايدن مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن كان يتعيّن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

وتضغط كييف على واشنطن ولندن لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي يزودها بها البلدان، بينما حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة الغربية سيعني أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) "في حرب" مع موسكو.

وقال زيلينسكي: "تم التخطيط لاجتماعي مع الرئيس جو بايدن. سأعرض عليه خطة النصر".

ولم يذكر زيلينسكي أي تفاصيل محددة حول كيف لإنهاء الحرب، لكنه أشار فقط إلى أن اقتراحه يتضمن "نظامًا من الحلول المترابطة التي ستمنح أوكرانيا ما يكفي من القوة - ما يكفي لوضع هذه الحرب على مسار السلام".

روسيا تحذر الأطلسي

واتهم زيلينسكي الغرب أيضًا بأنه "خائف" للغاية من إثارة احتمال إسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية التي تستهدف أوكرانيا، على الرغم من أنه يساعد إسرائيل في القيام بذلك.

وقال: "إذا كان الحلفاء يسقطون بشكل مشترك الصواريخ والطائرات المسيرة في مواقع بالشرق الأوسط، فلماذا لا يوجد قرار مماثل لإسقاط الصواريخ الروسية والمسيرات شاهد (الإيرانية) بشكل مشترك في سماء أوكرانيا؟"، مضيفًا:  "إنهم يخشون حتى أن يقولوا: نحن نعمل على ذلك".

وأضاف: "هذا حتى لا يتم عندما تتجه الصواريخ والطائرات بدون طيار حرفيًا إلى أراضي جيراننا"، واصفًا ذلك بأنه أمر "مذل للعالم الديمقراطي".

وفي سياق متصل، حذر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة من أنه إذا سمحت الدول الغربية لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا فإن دول حلف شمال الأطلسي "ستكون في حرب مباشرة مع روسيا".

وأوضح نيبينزيا للمجلس المؤلف من 15 عضوًا "الحقيقة أن حلف شمال الأطلسي سيكون طرفًا مباشرًا في أعمال قتالية ضد قوة نووية.. أعتقد أن عليكم ألا تنسوا هذا وأن تفكروا في العواقب".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close