Skip to main content

تجدّد التوتر عند الحدود في لبنان.. إسرائيل تستهدف عناصر من حزب الله

الجمعة 20 أكتوبر 2023
تشهد الحدود اللبنانية مع إسرائيل منذ أيام تبادلًا يوميًا لإطلاق النار - إكس

تجدّد تبادل لإطلاق النار، اليوم الجمعة، عند الحدود اللبنانية الجنوبية بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "جرى إطلاق النار على قوة تابعة للجيش الإسرائيلي تعمل في منطقة بلدة مارجاليوت، ورد الجنود بإطلاق النار"، مشيرًا إلى أنه يقوم "بتفتيش المنطقة بحثًا عن المشتبه بهم".

وفيما لم يوضح ما إذا كان إطلاق النار أدى لإصابات في صفوفهـ بيّن الجيش الإسرائيلي أن "إطلاق نار كان على قوة تابعة له بمستوطنة مرغليوت". 

وأشار إلى أنه شن ضربة جوية، اليوم الجمعة استهدفت ثلاثة من مقاتلي حزب الله بالقرب من الحدود اللبنانية، على حد زعمه.

إجلاء سكان كريات شمونة

واليوم، كشفت إسرائيل أنها ستجلي أكثر من 20 ألفًا من سكان بلدة كريات شمونة، وهي واحدة من أكبر البلدات على حدودها الشمالية مع لبنان.

وكانت إسرائيل أعلنت بالفعل بعض المناطق على طول الحدود مناطق عسكرية مغلقة مما أجبر السكان على الرحيل منها.

وذكر دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "هذا النوع من الإجلاء، الذي تم بالفعل في عدد من البلدات على الحدود الشمالية، يسمح للجيش الإسرائيلي بإطلاق يده في العمليات ضد حزب الله".

وتشهد الحدود اللبنانية مع إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، توترًا شديدًا وتبادلًا متقطعًا للنيران مع حزب الله وفصائل فلسطينية، بعد معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها فصائل المقاومة في التاريخ المذكور.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت قال في 15 من الشهر الجاري إن إسرائيل ليس لديها مصلحة في شن حرب على جبهتها الشمالية، وإنه إذا التزم حزب الله بضبط النفس فإن إسرائيل ستبقي الوضع على امتداد الحدود على حاله.

المصادر:
وكالات
شارك القصة