الإثنين 7 أكتوبر / October 2024

"تجسس لصالح روسيا".. بريطانيا توجه اتهامات لرجلين وامرأة

"تجسس لصالح روسيا".. بريطانيا توجه اتهامات لرجلين وامرأة

شارك القصة

ضابط سابق في الكي جي بي يتحدث لـ"العربي" عن الطرق والأساليب التي كانت تتبعها المخابرات السوفييتية في تجنيد العملاء (الصورة: غيتي)
لم تؤكد السلطات البريطانية رسميًا توجيه اتهامات بالتجسس للثلاثة، بينما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنهم يعملون لصالح أجهزة أمن روسية.

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الثلاثاء أنها وجهت اتهامات لرجلين وامرأة بارتكاب جرائم تتعلق بوثائق الهوية، وذلك بعد أن ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن الثلاثة تم توجيه اتهامات لهم بالتجسس لصالح روسيا.

وأضافت الإذاعة البريطانية في التقرير أن المتهمين الثلاثة من بلغاريا، ويقال إنهم يعملون لصالح أجهزة أمن روسية، وتم اعتقالهم في إطار تحقيق واسع يتعلق بالأمن القومي.

وأكدت شرطة العاصمة لندن أن أفراد شرطة، قسم مكافحة الإرهاب، اعتقلوا خمسة أشخاص في فبراير/ شباط، بموجب قانون الأسرار الرسمية، ووجهت منذ ذلك الحين اتهامات إلى ثلاثة، بحيازة وثائق هوية مزورة بنية الاستغلال السيئ. 

التجسس بين البلدين

وجاء في بيان الشرطة أن الثلاثة هم أورلين روسيف (45 عامًا)، وبيسير ديزامبازوف (42 عامًا)، وكاترين إيفانوفا (31 عامًا). وقد مثلوا أمام محكمة أولد بيلي في لندن في يوليو/ تموز الماضي، وقررت السلطات تمديد فترة احتجازهم لموعد لاحق، فيما رفضت الشرطة التعليق على ما إذا كانت تشتبه في أنهم يتجسسون لصالح روسيا.

وكان حارس سابق للسفارة البريطانية في برلين، قد حكم بالحبس 13 عامًا وشهرين، خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، لإدانته بالتجسس لصالح موسكو في قضية كان قد أقر فيها بالذنب بعدما ضبط متلبسًا.

وكشف الادعاء أن سميث أجرى أول تواصل مع السفارة الروسية في العام 2020، وكشف تفاصيل عن طاقم السفارة البريطانية وعرض مزيدًا من التواصل.

يذكر أن رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية ريتشارد مور، دعا الشهر الماضي بشكل علني، الروس "المُستائين" من بلادهم جراء الهجوم على أوكرانيا إلى الالتحاق بخدماته في لندن.

ودعا مور هؤلاء الروس إلى فعل ما فعله آخرون خلال الأشهر الـ 18 الماضية والانضمام إلى بريطانيا، وقال: "بابُنا مفتوح دائمًا"، مؤكدًا أن "تجنيد الجواسيس سيتم "بتكتم ومهنية".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close