الخميس 10 أكتوبر / October 2024

تحدث عن فترة عصيبة.. الأسطورة رافائيل نادال يعتزل كرة المضرب

تحدث عن فترة عصيبة.. الأسطورة رافائيل نادال يعتزل كرة المضرب

شارك القصة

حصد نادال 14 لقبًا في فرنسا المفتوحة وهو رقم قياسي
حصد نادال 14 لقبًا في فرنسا المفتوحة وهو رقم قياسي - رويترز
وصلت مسيرة أسطورة التنس الإسباني نادال إلى خواتيمها وفق ما أكد بعد رحلة حافلة بالبطولات ليلتحق بزميله روجر فيدرر الذي سبقه في الاعتزال.

أعلن الإسباني رافائيل نادال، أسطورة كرة المضرب، اليوم الخميس، إنهاء مسيرته الاحترافية في التنس على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد نهائي كأس ديفيز، موضحًا أنه مر بفترة عصيبة. 

وقال اللاعب الحاصل على 22 لقبًا في الفردي بالبطولات الأربع الكبرى في مقطع فيديو: "مررت بأعوام صعبة خاصة في آخر سنتين.. بالطبع هذا قرار صعب جدًا على نفسي لكنه الوقت المناسب لإسدال الستار على مسيرتي".

وأضاف نادال البالغ  من العمر 38 عامًا، والذي حصد 14 لقبًا في فرنسا المفتوحة وهو رقم قياسي: "أنا متحمس للغاية لأن آخر بطولة أشارك فيها ستكون كأس ديفيز التي أمثل فيها بلدي. سأكمل بها مسيرتي لأن واحدة من لحظات الفرحة الأولى في مشواري كانت في النهائي في إشبيلية عام 2004".

الإصابة 

وستقام مرحلة خروج المغلوب لكأس ديفيز في الفترة من 19 إلى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وعرقلت الإصابات مسيرة نادال، وغاب عن فرنسا المفتوحة 2023 وخسر في الدور الأول على يد الألماني ألكسندر زفيريف هذا العام.

وقد فاز نادال بلقبه الأخير في رولان غاروس عام 2022، وغادر البطولة المقامة على ملاعب رملية في باريس بسجل مذهل إذ حقق 112 انتصارًا مقابل أربع هزائم فقط.

بكاء نادال وفيدرر بعد إعلان اعتزال الأخير
بكاء نادال وفيدرر بعد إعلان اعتزال الأخير - غيتي

ويضم الفريق الإسباني في كأس ديفيز أيضًا المصنف الثالث عالميًا كارلوس ألكاراز، وروبرتو باوتيستا أجوت، وبابلو كارينيو بوستا، ومارسيل غرانويرس. وتلعب إسبانيا ضد هولندا في دور الثمانية اعتبارًا من 19 نوفمبر. 

ويعتبر نادال، أحد أنجح وأكثر لاعبي التنس إعجابًا في التاريخ، حيث جمع ثروة كبيرة على مدار مسيرته، سواء من إنجازاته في الملعب أو من صفقات الرعاية المربحة. وحتى عام 2024، تُقدَّر ثروته الصافية بـ 225 مليون دولار، مما يجعله واحدًا من أعلى الرياضيين أجرًا في العالم.

ثنائي فيدرر نادال

وشكلت مواجهات نادال الأسطورية مع روجر فيدرر، ونوفاك ديوكوفيتش تاريخ التنس الحديث. لكن ما يطغى على إحصائياته، هو شخصيته التي ستظل في الذاكرة، حيث يعتبر نادال مقاتلًا شرسًا على الملعب، ورجلًا متواضعًا ومحبوبًا خارج الملعب.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، ودع فيدرر اللعبة، مشاركًا نادال اللحظة في الملعب، لتنهمر دموع الأخير الذي أكد حينها أكد أن جزءًا مهمًا منه كان يغادر أيضًا منافسات الرجال مع اعتزال زميله. 

وقال نادال، إنها كانت ليلة صعبة بالنسبة له من الناحية العاطفية، وأضاف عن فيدرر: "بالنسبة لي، كان شرفًا كبيرًا أن أكون جزءًا من هذه اللحظة المذهلة في تاريخ رياضتنا، وفي نفس الوقت المشاركة في الكثير من الأشياء معًا طوال العديد من السنوات".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close