الأربعاء 4 Sep / September 2024

تحذيرات من مجاعة.. مخاوف سورية من إغلاق معبر باب الهوى

تحذيرات من مجاعة.. مخاوف سورية من إغلاق معبر باب الهوى

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على المخاوف في مخيمات النازحين من إغلاق معبر باب الهوى (الصورة: غيتي)
تحذر منظمات إغاثية محلية من انعكاسات كارثية لتأخر المجتمع الدولي في إقرار تجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى.

بعد فشل مجلس الأمن الدولي في تجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، تبرز مخاوف لدى النازحين بسبب اقتراب انتهاء مؤونتهم.

ويأتي ذلك في وقت تحذر فيه منظمات إغاثية محلية من انعكاسات كارثية لتأخر المجتمع الدولي في إقرار تجديد هذه الآلية من المساعدات.

تعطيل روسي

وتشكو النازحة السورية أم أحمد من أن المساعدات العينية التي حصلت عليها لا تكفيها وعائلتها، مشيرة إلى أن زوجها وابنها بلا عمل.

وتسود مخاوف كبيرة في مخيمات النازحين بعد تعطيل روسيا قرار مجلس الأمن، الذي يدعو إلى إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي، إذ إن أكثر من 2,6 مليون نازح يعتمدون بشكل كلي على هذه المساعدات.

فهذا الإغلاق الذي لن يؤدي فقط إلى أزمة غذائية، بل سيعطل العديد من المشاريع الصحية أهمها عيادات سوء التغذية لدى الأطفال الذي يهدد حياتهم.

"تحذيرات من كارثة إنسانية"

ويشير عبد السلام اليوسف الناشط الإغاثي إلى أن المساعدات كانت قليلة جدًا، لا تكاد تفي بالغرض، محذرًا من حدوث مجاعة كبرى وكارثة إنسانية في حال تم إيقاف المساعدات، وخاصة مشاريع سبل العيش وسلة "دبليو إف بي".

وفي معبر باب الهوى لا تزال حركة الشاحنات التجارية طبيعية جًدا، لكن تغيب الشاحنات التي تحمل المساعدات عن ساحات المعبر، فآخر دفعة منها كانت قد وصلت الإثنين الفائت، وسيبقى هذا الطريق مغلقًا أمامها حتى إشعار آخر.

ويرافق التحذيرات من تفاقم خطر الجوع في شمال غربي سوريا، سخط على المجتمع الدولي بعد عجزه عن اتخاذ قرار يسمح بمواصلة إدخال المساعدات خارج إطار مجلس الأمن الدولي لتجنب عثرة تكرار الفيتو الروسي، حسب مراسل "العربي".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close