Skip to main content

تداعيات العاصفة بوريس.. ارتفاع منسوب نهر الدانوب في بودابست

منذ 4 ساعات
اقترب منسوب مياه نهر الدانوب من الرقم القياسي المسجل عام 2013 قبل أن يبدأ بالانخفاض السبت - رويترز

بلغ منسوب نهر الدانوب اليوم السبت، مستويات غير مسبوقة منذ عشر سنوات في بودابست، حيث لامست المياه درج البرلمان، بعدما تسبّبت العاصفة بوريس بفيضانات في العديد من دول أوروبا الوسطى.

وتحركت المياه المتدفقة في نهر الدانوب جنوبًا وسارعت خدمات الإنقاذ المجرية لحماية المناطق المأهولة، وبينها بودابست، بأكياس الرمل.

وفي العاصمة المجرية، ارتفع منسوب النهر الفائض فغمرت المياه الحاجز الحجري وبلغت درج البرلمان.

واقترب منسوب المياه من الرقم القياسي المسجل عام 2013، قبل أن يبدأ بالانخفاض السبت.

رئيس الوزراء يلغي التزامات دولية

وقالت الطالبة بياتا هارغيتاي (22 عامًا) لوكالة "فرانس برس" في وسط بودابست: "آخر مرة وصلت فيها المياه إلى هذا المستوى، كنت أبلغ 10 أو 11 عامًا فقط".

وأشارت إلى أن "التنقل في أنحاء العاصمة بات أكثر تعقيدًا، ولكن الأمور تسير بشكل جيد وبطريقة منظمة".

وتفقد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي ألغى كل التزاماته الدولية هذا الأسبوع بسبب العاصفة بوريس، الأعمال المنجزة لحماية بودابست من الفيضانات السبت. وقال إن التركيز ينصب على "احتواء الفيضانات".

وفي شمال بودابست، غمرت المياه الطوابق السفلى للأبنية المجاورة لنهر الدانوب. وتنقل السكان في مراكب في بلدة سينتيندري.

في شمال بودابست، غمرت المياه الطوابق السفلى للأبنية المجاورة لنهر الدانوب- رويترز

وقال فيلموس نيميت (50 عامًا) وهو طباخ يعيش في قرية تاهيتوتفالو المجاورة على بعد نحو 25 كيلومترًا شمال بودابست لـ"فرانس برس": إن "المناطق السفلى من قريتنا تغمرها المياه".

أضرار جسيمة في طرق وخطوط السكك الحديدية

وقضى 24 شخصًا في النمسا وجمهورية التشيك وبولندا ورومانيا بسبب الأحوال الجوية السيئة الناجمة عن العاصفة بوريس، كما دمرت الفيضانات منازل واجتاحت حقولًا وألحقت أضرارًا جسيمة بطرق وخطوط للسكك الحديد.

وتعرّض أكثر من 18 ألف مبنى ومنشأة للضرر أو التدمير جراء الفيضانات الناجمة عن العاصفة بوريس في بولندا، وفقًا لتقديرات أولية للحكومة السبت، في حين لا تزال بعض المناطق مهدّدة بفيضانات جديدة.

وخلال اجتماع خلية الأزمة، تعهد رئيس الوزراء دونالد توسك السبت بتقديم "مساعدات ضخمة" للمناطق المتضرّرة بالفيضانات، معلنًا خطة إعادة إعمار مموّلة من الحكومة البولندية والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس، من فروتسواف ببولندا، مساعدة بقيمة 10 مليارات يورو لدول أوروبا الوسطى المتضررة من الفيضانات.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة