الخميس 19 Sep / September 2024

بعد فيضانات مدمرة.. فرار نحو 300 سجين من أحد سجون نيجيريا

بعد فيضانات مدمرة.. فرار نحو 300 سجين من أحد سجون نيجيريا

شارك القصة

دمرت الفيضانات جدران مرافق إصلاحية في نيجيريا ومنها مركز الاحتجاز الأمني ​​الأوسط - غيتي
دمرت الفيضانات جدران مرافق إصلاحية في نيجيريا ومنها مركز الاحتجاز الأمني ​​الأوسط - غيتي
تسببت فيضانات مدمرة في ولاية مايدوغوري النيجيرية في إسقاط جدران سجن وهروب 281 نزيلا منه تم القبض على سبعة منهم.

أفادت سلطة السجون في نيجيريا اليوم الأحد، بأن فيضانات مدمرة أسقطت جدران سجن في مايدوغوري بشمال شرق البلاد مطلع الأسبوع الماضي، مما أدى إلى فرار 281 نزيلًا.

وقال المتحدث باسم قطاع السجون النيجيري عمر أبو بكر في بيان: إن السلطات ألقت القبض على 7 من السجناء الهاربين في عمليات نفذتها الأجهزة الأمنية.

وأضاف: "دمرت الفيضانات جدران مرافق إصلاحية، ومنها مركز الاحتجاز الأمني ​​الأوسط، فضلًا عن مقر لإقامة الموظفين في المدينة".

وأشار إلى أن العمليات جارية للقبض على باقي السجناء.

جرف تماسيح وثعابين

ومايدوغوري هي عاصمة ولاية بورنو، التي شهدت مطلع الأسبوع الماضي أسوأ فيضانات منذ عقود.

وبدأت الفيضانات عندما فاضت مياه أحد السدود بعد هطول أمطار غزيرة، مما أدى إلى تدمير حديقة حيوان حكومية وجرفت المياه تماسيح وثعابين إلى تجمعات سكنية.

وأدت الفيضانات التي غمرت مايدوغوري مطلع الأسبوع، إلى مصرع 30 شخصًا على الأقل ونزوح أكثر من 400 ألف شخص، وفق ما أعلنته أجهزة الإغاثة التي خشيت حينها ارتفاع الحصيلة.

وأغرقت الفيضانات آلاف المنازل بسبب ارتفاع سريع لمنسوب المياه إثر تصدّع سد "آلاو" على بحيرة نغادا، على بعد 20 كلم جنوب مايدوغوري.

وقال حزقيال مانزو، المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ لوكالة "فرانس برس": غداة أمطار غزيرة غمرت مايدوغوري جزئيًا، نزح أكثر من 400 ألف شخص وعثر على 30 ميتًا على الأقل.

ومنذ بدء موسم الأمطار في البلاد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا، أوقعت الفيضانات 229 قتيلًا وأرغمت أكثر من 380 ألفا على النزوح بحسب الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ.

كما تضرر 107,600 هكتار على الأقل من الأراضي الزراعية بسبب الأمطار الغزيرة، مما أثار مخاوف من تفاقم انعدام الأمن الغذائي.

وفي عام 2022، قضى أكثر من 500 شخص ونزح 1,4 مليون شخص خلال أسوأ فيضانات شهدتها البلاد في العقد الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close