الأحد 8 Sep / September 2024

عدوان إسرائيلي مستمر.. ترحيب دولي باتفاق الهدنة في غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان إسرائيلي مستمر.. ترحيب دولي باتفاق الهدنة في غزة

آخر تحديث

شارك القصة

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ47 وسط إعلان دولة قطر عن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية وتبادل للأسرى، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ووفقًا لوزارة الخارجية القطرية، فإنّ الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

ووفقًا للإعلام العبري، يشمل الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيرًا إسرائيليًا من قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى وقف إطلاق نار في غزة لمدة 4 أيام، على أن تدخل إلى القطاع يوميًا 300 شاحنة مواد إنسانية، بينها وقود.

وبينما تعهّدت إسرائيل "مواصلة حربها" ضدّ حماس فور انتهاء مفعول الهدنة، رحّبت الحركة بالتوصّل إلى اتفاق على "هدنة إنسانية".

وقبل ساعات من إعلان التوصل لاتفاق هدنة وتبادل أسرى، واصلت إسرائيل قصفها لقطاع غزة، إذ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع عن ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 14 ألف فلسطيني منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما أفاد مراسل "العربي" صباح الأربعاء بأن غارات إسرائيلية استهدفت منزلين بشارع الجلاء في حي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة، إذ أسفرت عن شهداء وجرحى بين المواطنين الفلسطينيين.

وكثف الاحتلال الإسرائيلي من غاراته الجوية على مناطق مختلفة من قطاع غزة موقعًا العديد من الشهداء والجرحى.

وبحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد 15 فلسطينيًا على الأقل وأصيب 25 آخرون غالبيتهم من الأطفال والنساء في استهداف شقة سكنية في مدينة حمد غربي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وفي مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أعلنت مصادر طبية "استشهاد 5 مواطنين بينهم 3 من طواقم الإنقاذ في غارة إسرائيلية". كما أفادت وكالة "وفا" باستشهاد 24 فلسطينيًا على الأقل وإصابة 20 آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا لعائلة أبو شماس، ومنزل آخر في دير البلح وسط القطاع".

كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا بمخيم النصيرات وسط القطاع.

وفي سياق متصل، أفادت المصادر بأن "عدد الشهداء في شمال قطاع غزة، وصل أمس الثلاثاء إلى نحو 120 شهيدًا، إضافة إلى عشرات الجرحى والمفقودين، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على منازل المواطنين والمستشفيات ومركبات الإسعاف". كما تم إجلاء 320 جريحًا ومرافقًا لهم من المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفًا و128 شهيدًا فلسطينيًا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلًا و3 آلاف و920 امرأة، فضلًا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

Share

بايدن يشكر السيسي على جهوده في الوساطة في هدنة غزة

أعلنت الرئاسة المصرية اليوم الأربعاء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأميركي جو بايدن شكره خلاله على جهوده في الوساطة في الهدنة بقطاع غزة.

Share

إصابة فتى برصاص الاحتلال في مواجهات شمالي الضفة

أفاد مراسل "العربي" بـ"إصابة فتى برصاص الاحتلال في مواجهات ببلدة زيتا بطولكرم شمالي الضفة الغربية".

Share

الأمم المتحدة: استشهاد 22 عاملًا في مجال الرعاية الصحية بغزة

أعلنت الأمم المتحدة، استشهاد 22 شخصًا من العاملين في مجال الرعاية الصحية بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح فرحان حق، نائب متحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن منظمة الصحة العالمية وثقت 178 هجومًا أدى إلى استشهاد 22 شخصًا من العاملين في الرعاية الصحية وإصابة 48 آخرين في غزة.

وأضاف أن 770 ألف شخص من أصل 1.7 مليون نازح فلسطيني يقيمون في 99 منشأة تابعة للأونروا في وادي غزو.

Share

البيت الأبيض يأمل في وصول شاحنات المساعدات لغزة في الأيام المقبلة

أعلن جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي اليوم الأربعاء أن البيت الأبيض يأمل في وصول عدة مئات من شاحنات المساعدات الإضافية المحملة بالغذاء والمياه والأدوية إلى غزة في الأيام المقبلة.

Share

نتنياهو: صفقة التبادل هي القرار الصائب

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "صفقة التبادل هي القرار الصائب وسنستغل كل فرصة لتحرير الأسرى في قطاع غزة".

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحافي، إن "هدف العملية البرية في غزة هو إعادة الأسرى والقضاء على حماس".

وأضاف: "سيسمح للصليب الأحمر بزيارة الأسرى المتبقين في غزة".

Share

فيدان: يجب التوصل لوقف إطلاق نار شامل في غزة

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في اجتماعات الوفد الوزاري العربي الإسلامي في لندن وباريس، إن "الهدف في غزة يجب أن يكون وقف كامل لإطلاق النار، ويجب على الدول التي لها تأثير على إسرائيل أن تمارس الضغط عليها من أجل سلام دائم".

Share

فرنسا: يجب الاستفادة من الهدنة في غزة للعمل على وقف إطلاق النار

اعتبرت الرئاسة الفرنسية الأربعاء أن "الاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى ينبغي توسيعه"، مع "الاستفادة من الهدنة الإنسانية التي ينص عليها من أجل العمل على وقف دائم لإطلاق النار".

وقال الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي استقبل وزراء خارجية مجموعة من الدول العربية والمسلمة، أبلغهم أن هذا الأمر يستدعي "أن يأخذ الجميع بالكامل أمن إسرائيل في الاعتبار".

وشدد على أنه "لن يكون هناك وقف إطلاق نار دائم من دون ضمانات قوية للغاية لأمن إسرائيل".

Share

أمير دولة قطر يؤكد استمرار مساعي الدوحة في حماية المدنيين بغزة

أكيد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أن "الدوحة مستمرة في مساعي خفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين في غزة".

وأشار الديوان الأميري القطري إلى أن "الرئيس الأميركي يعرب في اتصال مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن شكره وتقديره لجهود قطر في الوساطة بين إسرائيل وحماس".

Share

جماعة الحوثي: أطلقنا صواريخ تجاه مواقع عسكرية في إيلات الإسرائيلية

ذكر المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع، أن "حركة أنصار الله أطلقت دفعة من الصواريخ تجاه مواقع عسكرية في إيلات الإسرائيلية".

Share

عبد اللهيان: إذا لم تستمر الهدنة في غزة فستتسع رقعة الحرب

أكد وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان أنه "إذا لم تستمر الهدنة في غزة فستتسع رقعة الحرب في الشرق الأوسط".

Close