الجمعة 20 Sep / September 2024

ترقب للجولة الثانية من المفاوضات.. الأمم المتحدة تندد بالهجوم الروسي 

ترقب للجولة الثانية من المفاوضات.. الأمم المتحدة تندد بالهجوم الروسي 

شارك القصة

لحظة إعلان الجمعية العامة في الأمم المتحدة تمرير قرار إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا، فيما تعقد جولة ثانية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا الخميس في محاولة لوقف إطلاق النار.

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قرارًا يستنكر الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، ويدعو موسكو إلى سحب جميع قواتها على الفور في خطوة تهدف إلى عزل روسيا سياسيًا.

تزامنًا، تتوقع موسكو مناقشة وقف إطلاق النار مع أوكرانيا في المحادثات التي ستستأنف غدًا الخميس، بين الوفدين الروسي والأوكراني.

العالم يطالب روسيا بانسحاب غير مشروط

بتأييد 141 من أصل 193 عضوًا، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، قرارًا يطالب روسيا "بالتوقف فورًا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا"، في ختام جلسة طارئة نادرة للجمعية العامة دعا إليها مجلس الأمن.

وبالوقت الذي كانت فيه القوات الروسية تستهدف مدنًا أوكرانية بضربات جوية وقصف مدفعي أجبر مئات الآلاف على الفرار، عارضت 5 دول قرار الجمعية فيما امتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين.

والدول الخمس التي صوتت ضد القرار هي روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا، بينما امتنعت 3 دول عربية عن التصويت وهي الجزائر، والعراق، والسودان.

أما القرار الذي تبنته الجمعية فقوبل بالتصفيق بعد أكثر من يومين من التوسع العسكري الروسي في أوكرانيا، وينص على "سحب فوري وكامل وغير مشروط لجميع القوات العسكرية الروسية من أوكرانيا"، كذلك "يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

و"يستنكر" القرار "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويؤكد "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي" أوكرانيا بما فيها "مياهها الإقليمية".

وفي السياق، دعا قرار الجمعية العامة المعنون "العدوان على أوكرانيا" إلى وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق على خلفية نقاشات شاقة في مجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي مكسيكي حول الموضوع نفسه، كما "يستنكر تورط بيلاروسيا" في الهجوم على أوكرانيا.

ترقب للجولة الثانية من المفاوضات

أما على صعيد المفاوضات الثنائية بين الطرفين، فقد أعلنت روسيا اليوم الأربعاء، أن وقف إطلاق النار سيكون على جدول أعمال الجولة الثانية من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي ستنطلق غدًا الخميس.

حيث نقلت وكالات أنباء روسية عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي أن موسكو تتوقع وصول مسؤولين أوكرانيين إلى بيلاروسيا للمشاركة في جولة ثانية من محادثات السلام صباح غد، حيث من المقرر مناقشة وقف لإطلاق النار.

وكشف ميدينسكي أن الجيش الروسي يوفر ممرًا أمنيًا للوفد الأوكراني، في حين أكّدت الرئاسة الأوكرانية توجه المبعوثين الأوكرانيين بالفعل إلى "مكان المفاوضات".

أما مكان المفاوضات فهو موقع حدده الجانبان الروسي والأوكراني "معًا" في بيلاروسيا "ليس بعيدًا من الحدود مع بولندا"، بحسب المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي.

ولم تسفر المحادثات الأولية التي أجريت بين الجانبين يوم الإثنين الفائت عن نتائج ملموسة، إذ إن كييف تطالب بالوقف الفوري للهجوم الروسي في حين تلمح موسكو إلى أنها تريد استسلامًا.

زيلينسكي ينتظر الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وعلى وقع كل هذه المستجدات، صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بعد محادثات هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بأنه ينتظر أنباء إيجابية بشأن طلب كييف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي: "ناقشنا الوضع الحالي على أرض المعركة والجهود الدبلوماسية. ونحن في انتظار إشارات إيجابية حول طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي". 

كما وصف الرئيس الأوكراني ميشيل، الذي يرأس قمم زعماء الاتحاد الأوروبي، "بالصديق محل الثقة لأوكرانيا".

ميدانيًا، في اليوم السابع من الهجوم الذي أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصلت القوات الروسية، الأربعاء، هجومها على المدن الأوكرانية خصوصًا خاركيف، ثاني مدن البلاد.

فيما كشفت روسيا عن أول حصيلة لخسائرها العسكرية البشرية خلال الحرب على أوكرانيا، معلنة مقتل نحو 500 من عسكرييها وإصابة 1597 آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close