Skip to main content

تركيا تحجب الوصول لـ"إنستغرام".. ما علاقة اغتيال إسماعيل هنية؟

الجمعة 2 أغسطس 2024
أفاد العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا عبر منصة إكس أنه لا يمكنهم الدخول إلى صفحاتهم على إنستغرام - غيتي

حجبت تركيا صباح الجمعة موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي، وذلك بعد اتهام مسؤول تركي كبير المنصّة بممارسة الرقابة على المنشورات لمنع "رسائل التعازي" باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأفاد العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا عبر منصة إكس أنه لا يمكنهم الدخول إلى صفحاتهم على إنستغرام، حسب وكالة فرانس برس.

تركيا تحجب الوصول لـ"إنستغرام"

ونشرت هيئة الاتصالات التركية على موقعها الإلكتروني قرارًا يفيد بأنه "تم حجب إنستغرام.كوم بقرار صادر في الثاني من أغسطس/ آب"، بدون أي تفاصيل إضافية.

وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون انتقد المنصة بشدة الأربعاء، مؤكدًا أنها "تمنع الناس من نشر رسائل تعازي" برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد اغتياله الأربعاء بضربة إسرائيلية في طهران.

وكتب ألتون عبر إكس "إنها محاولة رقابة واضحة وجلية".

وصباح الأربعاء، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

وتوعدت كل من حماس وإيران بالرد على اغتيال هنية، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة.

وأمس الخميس، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجمعة "يوم حداد وطني" على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وفي منشور  على منصة إكس، أرفقه بالمرسوم الرئاسي الصادر بهذا الشأن، قال أردوغان: "تعبيرًا عن دعمنا للقضية الفلسطينية وتضامننا مع الأشقاء الفلسطينيين، تم إعلان يوم حداد وطني (الجمعة) على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

وأضاف: "أترحم على إسماعيل هنية وجميع الشهداء الفلسطينيين وأتقدم باسمي واسم شعبي بخالص التعازي للشعب الفلسطيني".

المصادر:
وكالات
شارك القصة