Skip to main content

تركيا.. توقيفات بعد مهاجمة جنديين أميركيين في إزمير

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
قال متحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن "منزعجة" بسبب الهجوم الذي وقع في إزمير - غيتي

أعلنت السلطات التركية، إيقاف 15 شخصًا لاعتدائهم جسديًا على جنديين من طاقم حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس واسب" في مدينة إزمير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد.

وأوضحت سلطات محافظة إزمير في بيان أمس الإثنين، أنّ "جنديين أميركيين يرتديان ملابس مدنية تعرضا لاعتداء جسدي من قبل مجموعة من 15 شخصًا أعضاء في اتحاد الشباب التركي".

وأضافت أنّ الشرطة ألقت القبض على "الخمسة عشر مشتبهًا بهم".

والجنديان اللذان تعرضا للاعتداء يخدمان على متن حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس واسب" وهي سفينة هجومية برمائية، التي تزور إزمير منذ مطلع الشهر الجاري.

بدورها، قالت السفارة الأميركية في تركيا على منصة إكس: "بوسعنا أن نؤكد صحة التقارير التي تفيد بأنّ جنديين أميركيين من عداد طاقم السفينة يو إس إس واسب تعرضا لهجوم في إزمير اليوم وهما الآن آمنان. نشكر السلطات التركية على استجابتها السريعة، والتحقيق جار".

لحظة الاعتداء على جندي أميركي في إزمير - وسائل التواصل

كما قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن واشنطن "منزعجة" بسبب الهجوم، لكنه أضاف أن البيت الأبيض "يقدر أن الشرطة التركية تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتحاسب المسؤولين عنها".

 اتحاد الشباب التركي يتبنى

من جهته، أعلن اتحاد الشباب التركي (تي جي بي) وهو فرع شبابي للحزب الوطني (فاتان) القومي المعارض، مسؤوليته عن الهجوم، وذلك عبر مقطع فيديو نشره عبر حسابه على منصة إكس.

وقالت الجماعة القومية في منشورها: "لقد وضعنا كيسًا على رؤوس الجنود الأميركيين من طاقم السفينة يو إس إس واسب (...) الجنود الأميركيون الملطخة أيديهم بدماء جنودنا وآلاف الفلسطينيين لا يمكنهم أن يدنّسوا بلادنا".

وظهر في الفيديو عدد من الرجال وهم يضعون بالقوة كيسًا على رأس شاب يرتدي ملابس مدنية وهم يهتفون "يانكيز، اذهبوا إلى دياركم!".

"مناورات روتينية"

وفي منتصف الشهر الماضي، أجرت حاملة الطائرات "يو إس إس واسب" مناورات مع سفن عسكرية تركية في البحر الأبيض المتوسط.

وهناك خلاف بين تركيا والولايات المتحدة، بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حيث استشهد أكثر من 40 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وكثيرًا ما خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وانتقد إسرائيل وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وقال أردوغان في مارس/ آذار الفائت، إن "نتنياهو وحكومته أضافوا أسماءهم إلى جانب المجرمين أمثال هتلر، وموسوليني، وستالين، باعتبارهم نازيي عصرنا عبر الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها في غزة".

المصادر:
وكالات
شارك القصة