الإثنين 16 Sep / September 2024

الاحتلال يكثّف غاراته على غزة.. دعوات أممية لحماية المدنيين في القطاع

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الاحتلال يكثّف غاراته على غزة.. دعوات أممية لحماية المدنيين في القطاع

آخر تحديث

آخر تحديث:
21 أكتوبر 2023 23:35

شارك القصة

بينما يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي، سُجل تطور هام للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر على صعيد إغاثة السكان المحاصرين.

فقد دخلت صباح السبت 20 شاحنة تحمل مساعدات من الجانب المصري إلى القطاع عبر معبر رفح بحسب مراسل "العربي".

إلا أن مكتب الإعلام الحكومي في غزة أكد القافلة الأولى من المساعدات محدودة ولن تغير من الوضع الكارثي.

وفي هذا الإطار، لفت الجيش الإسرائيلي إلى أن المساعدات ستذهب فقط إلى المناطق الجنوبية من القطاع، مع استمرار منع دخول الوقود.

وبينما تزامن دخول المساعدات مع قصف إسرائيلي على وسط رفح، تتواصل الغارات الإسرائيلية على القطاع متسببة باستشهاد 352 فلسطينيًا خلال 24 ساعة، ما يرفع عدد الشهداء إلى 4385 والإصابات لأكثر من 13 ألفًا.

وأمس الجمعة، حذر خبراء أمميون من تعرض الفلسطينيين لإبادة جماعية، داعين إلى الحيلولة دون ذلك، ووصفوا في تقريرهم القصف الإسرائيلي للمدارس والمشافي في فلسطين بأنه جرائم ضد الإنسانية.

وبينما أعلن الجيش الإسرائيلي أن الحرب في غزة ستستمر أسابيع طويلة، رأى الرئيس الأميركي جو بايدن أن هجوم "طوفان الأقصى" استهدف تعطيل تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وأمس توالت المواقف المرحبة بمبادرة حماس لإطلاق أميركيتين من غزة "لدواع إنسانية" استجابة لجهود وساطة قطرية بحسب المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة.

وتم التعرف على هوية الأسيرتين الأميركيتين، وهما يهوديت رعنان وابنتها ناتالي شوشانا رعنان، من سكان منطقة شيكاغو.

دبلوماسيًا، افتُتحت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم السبت، "قمة القاهرة للسلام"، بمشاركة "31 دولة، و3 منظمات دولية، بهدف مناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة".

في غضون ذلك، تتواصل التظاهرات في العديد من الدول العربية ودول العالم تنديدًا بالعدوان على غزة ودعمًا للشعب الفلسطيني.

Share

مراسل "العربي": طائرات الاحتلال قصفت مسجدًا بمخيم جباليا

أفاد مراسل "العربي" بأن "طائرات الاحتلال قصفت مسجدًا بمخيم جباليا بقطاع غزة ودمرته بشكل كامل".

وقال المراسل: "سقط عدد من الإصابات أيضًا في استهداف إسرائيلي لمقهى في قطاع غزة".

Share

ترودو: سأواصل العمل مع قطر لإطلاق سراح الأسرى لدى حماس

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم السبت إن بلاده ستواصل العمل مع قطر لضمان الإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس.

Share

الاحتلال يستهدف منطقة جزين بين سجد والريحان في لبنان

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن "طائرة إسرائيلية مسيّرة أطلقت صاروخًا في منطقة جزين بين سجد والريحان".

Share

القسام: الاحتلال رفض تسلم اثنين من المحتجزين

أعلن الناطق باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"، أن الاحتلال رفض تسلم اثنين من المستوطنين المحتجزين لدينا قررنا إطلاق سراحهما لدواع إنسانية ودون شروط، بعد التواصل مع قطر التي تلعب دور الوسيط في هذا المجال.

Share

بايدن: أميركا ملتزمة بضمان استمرار حصول المدنيين في غزة على الغذاء

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت أن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار حصول المدنيين في غزة على الغذاء والماء والرعاية الطبية.

وأضاف في بيان بعد مرور أول قافلة من الإمدادات الإنسانية من خلال معبر رفح إلى القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي: "سنواصل العمل مع كل الأطراف لإبقاء العمل ساريًا بمعبر رفح لضمان استمرار حركة المساعدات اللازمة لسكان غزة".

Share

داخلية غزة: شهداء وجرحى إثر قصف إسرائيل سوق النصيرات

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة، السبت، أن قصفًا إسرائيليًا استهدف سوق النصيرات وسط القطاع، وتسبب في سقوط شهداء وجرحى.

وقالت في بيان نشر على تلغرام: "شهداء وعدد كبير من الإصابات في استهداف من طائرات الاحتلال داخل سوق النصيرات وسط القطاع".

وفي السياق، أوضحت عدة وسائل إعلام محلية بينها "إذاعة الأقصى"، أن القصف الإسرائيلي "استهدف متجر عقل وسط سوق النصيرات، مما أدى إلى اشتعال النيران به وبالمتاجر المجاورة".

Share

مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة: نسعى لإرسال قافلة أخرى لغزة غدًا

قال مارتن غريفيث منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة إن المنظمة تأمل في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات إلى غزة غدًا الأحد في ظل نظام تفتيش ميسر يسمح بزيادة توصيل مساعدات الإغاثة هذا الأسبوع.

وأضاف غريفيث في مقابلة على هامش قمة القاهرة للسلام: "أسمع عن هذا منذ منتصف اليوم لكننا نتفاوض بشأن ذلك الآن، حول أننا قد نرسل قافلة أخرى غدًا، ربما أكبر قليلًا، من 20 إلى 30 شاحنة".

Share

"الإعلامي الحكومي" بغزة: 1.4 مليون نازح بسبب العدوان الإسرائيلي

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، أن عدد النازحين داخل القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بلغ نحو مليون و400 ألف نازح، نصفهم في مراكز الإيواء البالغ عددها 217 مركزًا.

وقال المكتب في بيان، إن "إجمالي عدد النازحين (داخل قطاع غزة) بلغ نحو مليون و400 ألف مواطن، نصفهم في مراكز الإيواء البالغ عددها 217 مركزًا، والآخرون يتواجدون في التجمعات المستضيفة من الأقارب والأصدقاء وغيرهم".

وأضاف البيان، أنه منذ 7 أكتوبر الجاري "تضررت 164 ألف وحدة سكنية في قطاع غزة (نتيجة الغارات الإسرائيلية) بشكل جزئي أو كلي".

Share

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تكثيف ضرباته على قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت أنه يعتزم تكثيف ضرباته على غزة استعدادًا للمرحلة المقبلة من عدوانه على القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال دانييل هاغاري: "علينا أن ندخل المرحلة التالية من الحرب في أفضل ظروف ممكنة. اعتبارًا من اليوم سنكثف الضربات ونقلل حجم الخطر".

Share

الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار ووصول المساعدات لجميع أنحاء غزة

دعت وكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية: "ندعو إلى وقف إنساني لإطلاق النار، إلى جانب الوصول الفوري دون قيد للمساعدات الإنسانية لجميع أنحاء غزة للسماح للجهات الإنسانية الفاعلة بالوصول إلى المدنيين المحتاجين وإنقاذ الأرواح ومنع المزيد من المعاناة الإنسانية".

وتابع البيان: "يجب أن تكون تدفقات المساعدات الإنسانية كبيرة ومستدامة وتسمح لجميع سكان غزة بالحفاظ على كرامتهم".

Close