Skip to main content

تزييف الحقائق مستمر.. جنود الاحتلال لم يدخلوا أنفاق حركة حماس في غزة

الأحد 12 نوفمبر 2023
زعم فيديو أن جيش الاحتلال دخل أنفاقًا لحركة حماس في قطاع غزة- إكس

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه يُظهر جنودًا إسرائيليين داخل أحد أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

فيديو يدّعي ناشره أنه لجنود إسرائيليين داخل نفق لحماس- إكس

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الفيديو مُضلّل وقديم، إذ يعود تاريخ نشره إلى أغسطس/ آب الماضي، ولا علاقة له بالعدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة.

ونُشر الفيديو في 31 أغسطس 2023، أي قبل قرابة شهرين من التوغّل الإسرائيلي في قطاع غزة.

نُشر الفيديو الأصلي في اغسطس الماضي، ويزعم مداهمة الاحتلال ورشة لصناعة الأسلحة في رام الله- إكس

جنود الاحتلال في أنفاق حركة حماس؟

وحينها، زعم ناشروه أنّه يُظهر أسلحة صُودرت في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت من صحة ذلك الادعاء أيضًا.

لكنّ نشر الفيديو في أغسطس الماضي، يُثبت أنّه ليس لجنود إسرائيليين داخل أنفاق تابعة لـ"حماس" في قطاع غزة، خلال عملية التوغّل البري في غزة.

تقرير صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مداهمة الاحتلال ورشة فلسطينية لصناعة الأسلحة في رام الله

وفي 31 أغسطس الماضي، نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقريرًا زعمت فيه أنّ قوات الشرطة والجيش الإسرائيلية "داهمت ورشة فلسطينية سرّية لصناعة وتجارة الأسلحة في قرية بوتينيا في رام الله، وأنّها اعتقلت مشتبهًا به يبلغ من العمر 26 سنة، وصادرت معدّات وأسلحة نارية والعشرات من قطع الأسلحة".

وأضافت الصحيفة أنّ "شبانًا فلسطينيين ألقوا خلال عملية المداهمة، الحجارة وقذائف المولوتوف على قوات الجيش الإسرائيلي التي فرّقتهم بالقوة".

المصادر:
مسبار
شارك القصة