الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

تسليم أسانج لواشنطن.. القضاء البريطاني يحيي القضية بإلغاء حكم سابق

تسليم أسانج لواشنطن.. القضاء البريطاني يحيي القضية بإلغاء حكم سابق

Changed

أسانج يواجه عقوبة قد تصل إلى سجنه 175 عامًا في الولايات المتحدة (غيتي)
أسانج يواجه عقوبة قد تصل إلى سجنه 175 عامًا في الولايات المتحدة (غيتي)
أعلنت محكمة لندن العليا أنّ الولايات المتحدة قدمت تأكيدات بشأن المعاملة التي ستخصصها لمؤسس موقع "ويكيليكس" في حال تسليمه.

ألغت غرفة الاستئناف في محكمة لندن العليا، اليوم الجمعة، الحكم الصادر برفض تسليم جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته على تسريبه كمية هائلة من الوثائق الرسمية.

وقال القاضي تيم هولرويد: إنّ المحكمة "تسمح بالاستئناف" الذي تقدمت به الولايات المتحدة ما يعني أن قرار محكمة البداية ألغي وأن على القضاء البريطاني أن يبت من جديد في طلب السلطات الأميركية تسليمها أسانج.

وبالتالي، تراجع كبار القضاة البريطانيون عن القرار الأولي للقاضية فانيسا باريتسر التي عارضت منذ نحو عام تسليم الأسترالي البالغ من العمر 50 عامًا للسلطات الأميركية، مشيرة إلى احتمال إقدامه على الانتحار.

واعتبرت المحكمة أنّ الولايات المتحدة قدمت تأكيدات بشأن المعاملة التي ستخصصها لمؤسس "ويكيليكس" في حال تسليمه والاستجابة لمخاوف قاضي المحاكمة.

"طمأنة" القضاء البريطاني

وخلال جلسات الاستئناف بشأن تسليمه التي استغرقت يومين في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سعت الولايات المتحدة إلى طمأنة القضاء بشأن المعاملة التي ستخصص لمؤسس موقع "ويكيليكس".

واعتُقل أسانج في أبريل/ نيسان 2019، بعد سبع سنوات أمضاها في سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ إليها، خوفًا من تسليمه إلى الولايات المتحدة، أو السويد حيث يواجه قضية بتهمة اغتصاب طعن فيها، وأُسقطت فيما بعد.

ويواجه مؤسس موقع "ويكيليكس" عقوبة قد تصل إلى سجنه 175 عامًا في الولايات المتحدة لنشره منذ عام 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سريّة عن الأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأميركية في العراق وأفغانستان على وجه الخصوص.

وهناك 18 اتهامًا جنائيًا بانتظار أسانج في الولايات المتحدة، تتعلّق بخرق قانون التجسّس والتآمر لاختراق أجهزة كمبيوتر حكومية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close