Skip to main content

تصفيات "أمم إفريقيا" 2025.. خسارة صادمة لتونس وفوز مستحق لمصر

السبت 12 أكتوبر 2024
سجل منتخب جزر القمر فوزًا تاريخيًا على نسور قرطاج - كاف

ألحق منتخب جزر القمر هزيمة مفاجئة بمضيفه التونسي، أمس الجمعة، في تصفيات كأس أمم إفريقيا بالمغرب 2025، بعدما فاز عليه بهدف دون رد، على ملعب "حمادي العقربي" برادس، ضمن منافسات الجولة الثالثة.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63، عن طريق رفيقي سعيد، بعدما تلقى تمريرة فايز سليماني، داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة أرضية زاحفة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس التونسي.

ورغم المحاولات المستميتة من أصحاب الأرض لإدراك التعادل، لكن الفريق افتقد للفاعلية الهجومية في مواجهة الصلابة الدفاعية للضيوف، لتنتهي المباراة بفوز جزر القمر بهدف نظيف.

الهزيمة هي الأولى لمنتخب "نسور قرطاج" بعد فوزين متتاليين على مدغشقر بهدف دون رد، وغامبيا بهدفين لهدف، ليتجمد رصيده عند 6 نقاط، لكنه ظل محتفظًا بصدارة مجموعته الأولى.

في المقابل، حقق منتخب جزر القمر فوزه الأول في التصفيات بعد تعادلين في الجولتين الماضيتين أمام غامبيا ومدغشقر بنتيجة 1-1، ليرفع الفريق رصيده إلى 5 نقاط متقدمًا للمركز الثاني.

مصر تعزز حظوظها

وفي مباراة أخرى، عزز منتخب مصر حظوظه في حجز مقعده للنهائيات، بعدما حقق فوزًا ثمينًا على ضيفه الموريتاني بهدفين نظيفين، باستاد القاهرة الدولي، وهو الفوز الثالت لمنتخب الفراعنة على التوالي دون تلقي شباكه أي أهداف. 

ورفع منتخب مصر رصيده إلى 9 نقاط بالعلامة الكاملة في صدارة المجموعة الثالثة، وبفارق 6 نقاط عن الرأس الأخضر وبتسوانا وموريتانيا أصحاب المراكز من الثاني للرابع.

صلاح محتفلا بهدفه خلال المباراة- غيتي

وانتظر المنتخب المصري حتى الشوط الثاني لحسم النتيجة، بعد أن عجز الفريقان عن هز الشباك في الشوط الأول والذي انتهى بالتعادل السلبي، حيث تقدم محمود حسن تريزيغيه بالهدف الأول في الدقيقة 69.

وأضاف محمد صلاح قائد الفريق ونجم ليفربول الإنكليزي الهدف الثاني في الدقيقة 79، بعد أن حوّل كرة عرضية من زميله محمد حمدي في الشباك من داخل منطقة الجزاء.

بقية النتائج

وفي مباريات أخرى، انتزع المنتخب النيجيري فوزًا صعبًا أمام ضيفه الليبي بهدف دون رد، سجله فاروق بشيرو لاعب لاتسيو الإيطالي في الدقيقة 87.

وتصدر منتخب "النسور الخضر" المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة عن بنين، الوصيف، والذي فاز على رواندا بثلاثية نظيفة في الجولة نفسها، بينما تتذيل ليبيا الترتيب بنقطة واحدة.

وتعادلت مدغشقر مع ضيفتها غامبيا 1-1 ضمن منافسات المجموعة الأولى، وفازت غينيا الاستوائية على ليبيريا 1-0 في المجموعة الخامسة.

وتعادلت زامبيا وتشاد سلبًا بالمجموعة السابعة، وموزمبيق مع سوازيلاند 1-1 بالمجموعة التاسعة، وفازت الكاميرون على كينيا 4-1 بالمجموعة العاشرة، وفازت أوغندا على جنوب السودان 1-0، وجنوب إفريقيا على جمهورية الكونغو 4-0 بالمجموعة 11.

وستقام البطولة بالمغرب في الفترة بين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 و18 يناير/ كانون الثاني 2026، بدلًا من يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2025 كما كان مقررًا سابقًا، وذلك بسبب تضارب توقيت التصفيات مع كأس العالم للأندية بنسخته الجديدة. 

وتقام منافسات التصفيات بنظام الدوري من دوريين ذهابًا وإيابًا، حيث يصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات التي تقام بمشاركة 24 منتخبًا.

كما تقام الجولتان الأولى والثانية خلال التوقف الدولي في سبتمبر/ أيلول المقبل، أما الجولة الثالثة والرابعة فستكونان في أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
وكالات
شارك القصة