الجمعة 6 Sep / September 2024

تصفيات أوروبا.. الطواحين "تثأر" وغريزمان بثوب بلاتيني والدنمارك تتفوق

تصفيات أوروبا.. الطواحين "تثأر" وغريزمان بثوب بلاتيني والدنمارك تتفوق

شارك القصة

منتخب هولندا
ديباي لحظة تسجيله الهدف الرابع لهولندا في شباك تركيا (غيتي)
سجلت هولندا انتصارًا كبيرًا في تصفيات أوروبا للمونديال في حين استعادت فرنسا نغمة الانتصارات وسجلت الدنمارك أفضل النتائج بين منتخبات القارة حتى الآن.

كشر المنتخب الهولندي عن أنيابه وحقق فوزًا كبيرًا على منتخب تركيا ليل أمس الثلاثاء بنتيجة 6-1 ثأرًا لهزيمته في إسطنبول بنتيجة 4-2 ضمن المجموعة الأوروبية السابعة المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022.

وفرض مهاجم برشلونة ممفيس ديباي نفسه نجمًا في المباراة بتسجيله ثلاثية في شباك الأتراك الذين تلقوا 3 أهداف في الشوط الأول منذ بدايته وختموه ببطاقة حمراء كانت من نصيب  كاغلار سويونتشو، قبل أن تجهز الطواحين في الشوط الثاني عليهم بفضل لويس فان غال المدرب العائد لقيادة هولندا بعد أن أوصلها للمركز الثالث في مونديال البرازيل 2014.

ورفع المنتخب الهولندي رصيده إلى 13 نقطة لينتزع الصدارة من تركيا التي تراجعت إلى المركز الثالث برصيد 11 نقطة في حين صعدت النروج إلى الثاني، متساوية بالنقاط مع هولندا بفوزها على جبل طارق 5-1.

وسجل منتخب الدنمارك علامة مميزة في مجموعته السادسة، وتصدرها بسجل مثالي بعد سحقه الفريق الإسرائيلي بخماسية نظيفة في كوبنهاغن، ليسجل 6 انتصارات من 6 مباريات قد تخوله لأن يكون اول منتخبات أوروبا التي تصل الدوحة عام 2022. 

وحتى الآن سجل الدنماركيون 22 هدفًا في التصفيات دون أن تتلقى شباكهم أي هدف في مسيرة مثالية ليعتلوا صدارة الترتيب بـ18 نقطة وبفارق 7 عن منتخب أسكتلندا صاحب المركز الثاني بـ11 نقطة بعد فوزه على النمسا خارج أرضه بهدف يتيم، في حين حققت جزر فارو فوزها الأول بالمجموعة ورفعت رصيدها إلى 4 نقاط بتغلبها على ضيفتها مولدافيا 2-1.

غريزمان "بلاتيني"

وتخلصت فرنسا بطلة العالم من لعنة التعادلات التي لاحقتها في مبارياتها الأخيرة، وخرجت منتصرة من مباراتها الهامة جدًا مع ضيفتها فنلندا 2-صفر في ليون بفضل ثنائية أنطوان غريزمان، وذلك في منافسات المجموعة الرابعة.

ودخل فريق المدرب ديدييه ديشان مباراة الأربعاء على خلفية تعادلين على التوالي في هذه النافذة الدولية وبنتيجة واحدة 1-1 أمام كل من البوسنة وأوكرانيا.

وعادل غريزمان رقم أسطورة بلاده ميشال بلاتيني بعدد الأهداف الدولية التي بلغت 41 هدفًا، مبديًا خلال تصريحاته عقب المباراة فخره للوصول إلى رقم اللاعب التاريخي للديوك.

ورغم ذلك بقيت فرنسا في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط عززتها الثلاثاء لتصبح 12 من ثلاثة انتصارات ومثلها تعادلات، حاسمة مواجهة مفصلية ضد منتخب كان يتخلف عنها بأربع نقاط مع مباراتين أقل من أبطال العالم.

وبعد الهزيمة، تراجعت فنلندا إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف أوكرانيا التي غابت عن هذه الجولة مع خوضها مباراة أكثر من المنتخب الإسكندنافي الذي بات يتقدم فقط بفارق نقطتين، على غرار أوكرانيا، على البوسنة وكازاخستان اللتين تعادلتا 2-2 بعدما كانت الأخيرة متخلفة خارج أرضها حتى الوقت بدل الضائع.

البرتغال تفوز بلا رونالدو

وعادت البرتغال من باكو بفوزها الرابع في منافسات المجموعة الأولى وذلك على حساب أذربيجان 3-صفر رغم غياب نجمها وقائدها كريستيانو رونالدو.

وبعدما بدأت منافسات هذه المجموعة بالفوز على أذربيجان بالذات 1-صفر، تعادلت البرتغال مع صربيا 2-2 في مارس/ آذار الماضي، لكنها عادت وحققت ثلاثة انتصارات متتالية على لوكسمبورغ (3-1) وأيرلندا الشمالية (2-1) قبل أن تجدد أمس الانتصار على أذربيجان التي تلقت هزيمتها السادسة تواليًا أمام "آ سيليساو" والسابعة من أصل سبع مواجهات بينهما.

وتصدر فريق المدرب فرناندو سانتوس الذي تنازل هذا الصيف عن لقب كأس أوروبا بخروجه من ثمن النهائي على يد بلجيكا (صفر-1)، المجموعة مؤقتًا بفارق ثلاث نقاط أمام صربيا التي تحل لاحقًا ضيفة على إيرلندا الشمالية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close