السبت 7 Sep / September 2024

تضامنًا مع غزة.. الجزائر تعلق جميع المهرجانات الفنية الكبرى لهذا الصيف

تضامنًا مع غزة.. الجزائر تعلق جميع المهرجانات الفنية الكبرى لهذا الصيف

شارك القصة

مظاهرة في الجزائر تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي
مظاهرة في الجزائر تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي - غيتي
أفادت وزارة الثقافة الجزائرية بأنها ستقوم بتكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر لفلسطين.

أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية أمس الجمعة، تأجيل جميع المهرجانات الفنية الكبرى المبرمجة هذا الصيف تضامًنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل عدوانًا على غزة،  أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وخلّف دمارًا هائلًا ومجاعة أودت بحياة عشرات الآلاف من الأطفال والنساء.

وتنظم وزارة الثقافة مهرجانات فنية كبرى كل صيف، يحييها كبار المغنيين الجزائريين ومن الوطن العربي على غرار مهرجان "تيمقاد" بمحافظة باتنة (شرق)، و"الكازيف" بالعاصمة الجزائر.

تعليق جميع المهرجانات الفنية الكبرى في الجزائر

وقال بيان لوزارة الثقافة والفنون، وقعته الوزيرة صورية مولوجي: "أمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني (الإسرائيلية) وحرب الإبادة الجماعية (على قطاع غزة)، قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة".

وأفادت الوزارة بأنها "ستقوم بتكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية".

تعليق جميع المهرجانات الفنية الكبرى في الجزائر

وأوضحت أن القرار "يأتي انطلاقًا من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية".

كما يأتي قرار الوزارة "انسجامًا مع جهود الدولة الجزائرية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لنصرة الشعب لفلسطيني المضطهد في أرضه"، وفق البيان.

وفي مايو/ أيار الماضي، وزّعت الجزائر على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الرهائن".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة