Skip to main content

تضم 13 جنديًا.. سرايا القدس تنسف منزلًا بداخله قوة إسرائيلية في غزة

الأحد 10 ديسمبر 2023
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 27 أكتوبر الماضي اقتحام قطاع غزة من محاور عدة - إكس

أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، اليوم الأحد، قتل وجرح عناصر قوة إسرائيلية خاصة في تفجير منزل تواجدت بداخله شرقي مدينة غزة.

وقالت سرايا القدس، في بيان: "نسفنا منزلًا بحي الشجاعية في داخله أكثر من 13 جنديًا صهيونيًا كانوا يحاولون العثور على فوهة نفق".

وأضاف البيان: "تمكن أحد مجاهدينا من الخروج من فوهة النفق وقتل جنديين منهم، قبل تفجير المنزل بالكامل وإيقاع القوة بين قتيل وجريح".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اقتحام قطاع غزة من محاور عدة.

وفي وقت سابق اليوم أعلن أبو عبيدة متحدث "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" تدمير أكثر من 180 آلية عسكرية إسرائيلية، خلال 10 أيام، منذ انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل و"حماس" في غزة.

وقال أبو عبيدة في كلمة صوتية مسجلة: "تمكن مقاتلونا في كافة محاور التوغل داخل قطاع غزة من تدمير أكثر من 180 آلية إسرائيلية بشكل كلي أو جزئي في 10 أيام، منذ انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل في 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري".

وفي وقت سابق، أعلنت "القسام" أنها أجهزت على "13 جنديًا إسرائيليًا في منطقة الفالوجا، في بلدة جباليا، شمالي القطاع.

صحة غزة: 17 ألفًا و997 شهيدًا

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة، إلى 17 ألفًا و997 شخصًا، و49 ألفًا و229 جريحًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17 ألفًا و997 شهيدًا، و49 ألفًا و229 إصابة، منذ 7 أكتوبر".

وأضاف القدرة، أنه "خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 21 مجزرة مروعة، وأباد عوائل بكاملها، بما في ذلك قصف مستشفى كمال عدوان، شمالي القطاع، مما أدى إلى استشهاد مريضتين وإصابة العشرات داخل المستشفى، ويعرض حياة الموجودين بداخله لخطر".

وأكد أن "الوضع الصحي في مستشفيات الجنوب كارثي، والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات".

وأشار إلى أن "الاحتلال الاسرائيلي ما يزال يعتقل 36 من الكوادر الصحية، على رأسهم محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي (غرب مدينة غزة) في ظروف غير إنسانية".

الاحتياجات الصحية للنازحين

وتابع القدرة: "يحيي العالم الذكرى الـ 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان تحت عنوان (الكرامة والحرية والعدالة للجميع)، بينما تتواصل المجازر والإبادة الجماعية على شعبنا في قطاع غزة".

وعن الوضع في خان يونس جنوب القطاع، قال القدرة: "أمام حالة النزوح القسري باتجاه المناطق الغربية لخان يونس ورفح، ندعو شركاء العمل الصحي إلى إقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة، لتلبية الاحتياجات الصحية للنازحين".

ودعا "كافة المؤسسات للعمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود، لتشغيل مجمع الشفاء الطبي، وإقامة مستشفيات ميدانية في كافة مناطق قطاع غزة".

وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، قد دعا، اليوم الأحد، إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة