Skip to main content

تعذيب وإعدامات تعسفية.. الأمم المتحدة: روسيا تحتجز مئات المدنيين

الثلاثاء 27 يونيو 2023

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية نفّذت 77 عملية إعدام بشكل تعسفي في حق معتقلين مدنيين في أوكرانيا على الأراضي التي يحتلها الجيش الروسي، ما يرقى إلى جريمة حرب، بحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

جاء ذلك، في تقرير أعده مكتب المفوضية السامية في أوكرانيا وعرض اليوم في جنيف، ويتناول الفترة الممتدة من 24 فبراير/ شباط 2022 حين بدأ الهجوم العسكري الروسي حتى 23 مايو/ أيار 2023.

وعلقت ماتيلدا بوغنر مسؤولة مكتب أوكرانيا في المفوضية السامية في تصريح صحافي، قائلةً: "إنها جريمة حرب وانتهاك فاضح للقانون الإنساني الدولي".

وأضافت عبر الفيديو في بث مباشر من أوكرانيا، أن هناك بدون شك إعدامات تعسفية بحق معتقلين مدنيين قامت بها روسيا أكثر من تلك التي أمكن التحقق منها لكننا "لا نعتقد أن عددها أكثر بكثير" من ذلك.

مئات الاعتقالات التعسفية

كما أحصت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أيضًا 864 حالة اعتقال تعسفي، مؤكدة أن "القوات المسلحة الروسية وقوات الأمن وسلطات السجون قامت بأعمال تعذيب وسوء معاملة بشكل معمم في حق معتقلين مدنيين".

هذا ويوثق التقرير بشكل شامل أكثر من 900 حالة اعتقال تعسفي لمدنيين بينهم أطفال ومسنون، وأوضح النص أن "الغالبية الكبرى من هذه الحالات نفذها الاتحاد الروسي".

وفي هذا الصدد قالت بوغنر: "من الواضح أن العدد أعلى بكثير. قد يبلغ ضعفي ذلك. لا ينظر التقرير إلا في الحالات الفردية وليس في السجن الجماعي".

الانتهاكات الأوكرانية

أما من الجانب الأوكراني، فأحصت المفوضية السامية "75 حالة اعتقال تعسفي من قبل قوات الأمن الأوكرانية خصوصًا لأشخاص يشتبه في قيامهم بمخالفات مرتبطة بالنزاع".

وورد في التقرير أن "قسمًا كبيرًا من هذه الحالات يعتبر أيضًا اختفاء قسريًا نفذته بشكل خاص أجهزة الأمن الأوكرانية".

هذا وحذّرت الأمم المتحدة من أن "أكثر من نصف الأشخاص المعتقلين تعسفيًا تعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة من قبل قوات الأمن الأوكرانية. حصل هذا فيما كان يتعرض الأشخاص لاستجواب وعموما مباشرة بعد توقيفهم".

مقابلات مع شهود وضحايا

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، تستند خلاصات المفوضية السامية إلى 1136 مقابلة أجرتها مع ضحايا وشهود وأشخاص آخرين، و274 زيارة إلى مواقع، و70 زيارة إلى مراكز اعتقال رسمية تديرها السلطات الأوكرانية.

وبحسب التقرير، أتاحت السلطات الأوكرانية للمفوضية الوصول "بحرية تامة، ولكن بسرية إلى كل مواقع الاعتقال الرسمية والسجون، باستثناء واحد تقريبًا"، يضمّ 87 بحارًا روسيا مدنيًا أرغموا على البقاء في سفينتهم في منطقة أوديسا على مدى أشهر قبل أن يتم الإفراج عنهم أو مبادلتهم.

ولم تعط بوغنر تفسيرًا حول منع وصول المفوضية إلى هؤلاء السجناء تحديدًا.

في المقابل، لم تسمح السلطات الروسية بالوصول بحرية إلى أماكن الاعتقال رغم طلبات المفوضية السامية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة