السبت 7 Sep / September 2024

تعمل بنظام ويندوز.. تأثر نحو 8.5 ملايين جهاز بعطل "كراودسترايك"

تعمل بنظام ويندوز.. تأثر نحو 8.5 ملايين جهاز بعطل "كراودسترايك"

شارك القصة

أفادت كراوسترايك أنها أصدرت تحديثًا تسبب في تعطل النظام وظهور "شاشة الموت الزرقاء" السيئة السمعة
أفادت كراوسترايك أنها أصدرت تحديثًا تسبب في تعطل النظام وظهور "شاشة الموت الزرقاء" السيئة السمعة - غيتي
ذكرت مايكروسوفت أن كراودسترايك تساعد في تطوير حل قابل للتطبيق على نطاق أوسع من شأنه أن يساعد البنية التحتية في مايكروسوفت على تسريع عملية الإصلاح

ذكرت شركة مايكروسوفت، السبت، أن خللًا تقنيًا عالميًا يتعلق بتحديث برمجي أجرته شركة كراودسترايك للأمن السيبراني أثر على 8.5 ملايين جهاز تعمل بنظام ويندوز الذي تنتجه الشركة.

وقالت مايكروسوفت في تدوينة: "تشير تقديراتنا الحالية إلى أن تحديث كراودسترايك أثر على 8.5 ملايين جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من 1% من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام".

وذكرت مايكروسوفت أن كراودسترايك تساعد في تطوير حل قابل للتطبيق على نطاق أوسع من شأنه أن يساعد البنية التحتية في مايكروسوفت على تسريع عملية الإصلاح، مضيفة أنها تعمل مع كل من أمازون ويب سيرفيسز وغوغل كلاود بلاتفورم للتعاون في تطوير "أساليب أكثر فعالية".

تحديث كراودسترايك

وكانت كراوسترايك، أفادت في وقت سابق السبت، بأنها أصدرت تحديثًا ليل الخميس تسبب في تعطل النظام وظهور "شاشة الموت الزرقاء" السيئة السمعة.

وقالت شركة كراودسترايك: إنها "نشرت برمجية لإصلاح المشكلة، وقال رئيسها جورج كورتس لقناة "سي إن بي سي" الإخبارية الأميركية إنه يريد "الاعتذار شخصيًا من كل مؤسسة وكل مجموعة وكل شخص طاله الضرر".

وأضافت أن عودة الوضع إلى طبيعته قد تستغرق بضعة أيام.

وأمس الجمعة، أعلن رئيس مجموعة كراودسترايك أنه تم "تحديد" المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات الجمعة عبر العالم و"يجري تصحيحها".

من جهتها، كتبت مايكروسوفت من جانبها في رسالة نُشرت على موقعها على الإنترنت: "تم تصحيح السبب الأساسي للمشكلة واستعاد العديد من تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 وظائفها الكاملة".

وأشارت إلى أن بعض خدمات وتطبيقات "مايكروسوفت 365" لا تزال متأثرة.

وفي الأثناء، يعود الوضع تدريجيًا إلى طبيعته السبت عقب عطل معلوماتي غير مسبوق أدى إلى اضطرابات لدى شركات طيران عالمية ومصارف ومؤسسات مالية، ونجم عن تحديث فيه خلل لبرنامج مضاد للفيروسات.

وازدحمت مطارات بالركاب الجمعة عبر العالم، بعد إلغاء عشرات الرحلات، فيما بذل المشغلون جهودًا حثيثة لمواصلة العمليات، بعدما تسبب تحديث يشوبه خلل لبرنامج للأمن السيبراني لمجموعة "كراودسترايك" الأميركية بعطل عالمي عند تنزيله على أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close