الثلاثاء 2 يوليو / يوليو 2024

تغلب على دورتموند.. ريال مدريد بطلًا لدوري أبطال أوروبا للمرة الـ15

تغلب على دورتموند.. ريال مدريد بطلًا لدوري أبطال أوروبا للمرة الـ15

Changed

توج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في آخر 11 موسمًا
توج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في آخر 11 موسمًا - وسائل التواصل
توج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه، عقب فوزه على نظيره بوروسيا دورتموند بهدفين نظيفين على ملعب ويمبلي.

عزز ريال مدريد الإسباني رقمه القياسي بالفوز بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة 15 بتغلبه بنتيجة 2-صفر على بروسيا دورتموند الألماني في النهائي الذي أُقيم في ويمبلي مساء السبت.

وبعدما أهدر دورتموند العديد من الفرص الجيدة، خصوصًا في الشوط الأول الذي كان من جانب واحد تقريبًا، قلب ريال مدريد المباراة رأسًا على عقب بهدفَي داني كارفخال وفينيسيوس جونيور في الدقيقتين 74 و83.

ريال مدريد يتوج بدوري أبطال أوروبا

وتوج ريال مدريد باللقب للمرة السادسة في آخر 11 موسمًا، معادلًا بذلك المسيرة التي بدأ بها النادي الإسباني علاقة الحب مع دوري أبطال أوروبا، بعدما توج باللقب في أول خمس نسخ للبطولة التي انطلقت في 1956 ثم حقق لقبًا آخر في 1966.

كما عزز الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد رقمه القياسي في التتويج بالبطولة للمرة الخامسة كمدرب منها مرتان مع ميلان، وفاز أنشيلوتي لاعبًا باللقب مرتين مع الفريق الإيطالي.

نجح كارفخال في تسجيل الهدف الأول لريال مدريد في الدقيقة 74
نجح كارفخال في تسجيل الهدف الأول لريال مدريد في الدقيقة 74 - رويترز

ولخص كارفخال المباراة بطريقة مثالية، بعد فوز آخر في مسيرة يبدو أنها لا تنتهي من قلب المباريات في وقت متأخر لفريقه، الذي أكمل التتويج بثنائية الدوري الإسباني ودوري الأبطال.

وكانت بداية دورتموند في النهائي الأول الذي يخوضه في البطولة منذ 2013 والثالث فقط في تاريخ النادي، مثالية في كل الجوانب ما عدا التسجيل.

وأهدر كريم أديمي فرصة انفراد بمرمى تيبو كورتوا في الدقيقة 23، حين حصل على الكرة وحاول مراوغة الحارس البلجيكي، لكنه لم يتمكن من التحكم في الكرة ليتدخل كارفخال في الوقت المناسب ويبعد الكرة إلى ركنية.

أهدر كريم أديمي فرصة انفراد بمرمى تيبو كورتوا في الدقيقة 23
أهدر كريم أديمي فرصة انفراد بمرمى تيبو كورتوا في الدقيقة 23 - رويترز

وفي الدقيقة نفسها تجاوز نيكلاس فولكروج دفاع ريال مدريد وسدد كرة من داخل المنطقة اصطدمت في القائم الأيسر قبل أن يبعدها الدفاع.

وطالب لاعبو دورتموند بركلة جزاء بعد نصف ساعة من اللعب بعد التحام بين فيرلان مندي وأديمي، لكن الحكم أمر باستمرار اللعب، وسط سخط لاعبي الفريق الألماني.

وسدد مارسيل زابيتسر من مسافة بعيدة في الدقيقة 41 لكن كورتوا، الذي خاض المباراة الخامسة بعد عودته من الإصابة، تصدى للكرة ببراعة وأبعدها إلى ركنية لم يستفد منها دورتموند.

شوط مختلف

وأظهر ريال مدريد وجهًا مغايرًا بداية الشوط الثاني، وكاد توني كروس أن يفتتح التسجيل للفريق الإسباني بعد 4 دقائق من نهاية الاستراحة من ركلة حرة من الجانب الأيسر بعدما سدد بطريقة مباغتة نحو المرمى، لكن الحارس غريغور كوبل كان يقظًا وأبعد الكرة إلى ركنية.

ولعب فينيسيوس جونيور تمريرة عرضية في الدقيقة 59 مرت من الجميع لتصل إلى كارفخال على القائم البعيد، ليطلق تسديدة مباشرة تصدى لها الدفاع لتصل سهلة إلى كوبل.

وظهر كورتوا من جديد عندما تصدى لضربة رأس مذهلة من فولكروج في الدقيقة 63، بعد تمريرة عرضية ذكية من أديمي.

كورتوا يتألق في مواجهة فريق دورتموند بدوري الأبطال
كورتوا يتألق في مواجهة فريق دورتموند بدوري الأبطال - رويترز

ولعب فينيسيوس تمريرة أمامية نحو منطقة الجزاء في الدقيقة 69 نحو جود بلينغهام، الذي لم يلمس الكرة بعد تدخل من حارس دورتموند لتمر الكرة بمحاذاة القائم الأيسر.

وسجل كاربخال هدف ريال مدريد الأول في الدقيقة 74 بعد ركلة ركنية نفذها كروس، بعدما قابل الظهير الأيمن غير المراقب التمريرة العرضية المتقنة بضربة رأس من مسافة قريبة.

وأهدر بلينغهام فرصة تعزيز النتيجة إثر حصوله على تمريرة من إدواردو كامافينغا داخل المنطقة في وضع انفراد ليسدد الكرة من مسافة قريبة، لكن نيكو شلوتربيك مدافع دورتموند لمس الكرة في توقيت مثالي ليبعدها إلى ركنية.

وتصدى كوبل لتسديدتين في غضون دقيقتين، الأولى من كروس في الدقيقة 80 عبر ركلة حرة مباشرة، والثانية من كامافينغا الذي أطلق قذيفة من خارج المنطقة أبعدها الحارس إلى ركنية.

حسم ريال مدريد النتيجة لصالحه في الدقيقة 83 بعدما سجل فينيسيوس الهدف الثاني
حسم ريال مدريد النتيجة لصالحه في الدقيقة 83 بعدما سجل فينيسيوس الهدف الثاني - رويترز

وكاد ناتشو، قائد ريال مدريد، أن يسجل بضربة رأس من الركلة الركنية بالطريقة نفسها لتسجيل الهدف الأول، لكن حارس دورتموند تدخل وأبعد الكرة ببراعة.

وضمن فينيسيوس فوز ريال مدريد في الدقيقة 83 بعد تمريرة من بلينغهام وضعت البرازيلي في موقف انفراد بمرمى كوبل، ولم يجد فينيسيوس صعوبة في وضع الكرة في المرمى من مسافة قريبة.

وبينما ركض فولكروج للاحتفال بتسجيل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 87 بعدما وضع الكرة بضربة رأس متقنة في الشباك، بعد تمريرة عرضية من البديل دونيل مالين، أوقف الحكم احتفالات المهاجم الألماني لوجوده في موقف تسلل.

ومرت الدقائق التالية من المباراة وسط محاولات يائسة من دورتموند لتقليص الفارق، وسط احتفالات من جماهير ريال مدريد الموجودة في ملعب ويمبلي بتحقيق اللقب للمرة 15 في تاريخ النادي.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close