Skip to main content

تغييرات منتظرة.. بوتين يكلّف اثنين من كبار المسؤولين بمهام جديدة

الأحد 12 مايو 2024
وقّع بوتين مرسومًا بتعيين ميخائيل ميشوستين رئيسًا للحكومة الروسية- رويترز

ترقبًا لاستمرار الحرب في أوكرانيا لأمد أطول، كلّف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت، اثنين من كبار مسؤولي الحكومة يشرفان على قطاعي الصناعات الدفاعية والطاقة، بمزيد من المهام.

واقترح بوتين منح المزيد من السلطات لدنيس مانتوروف (55 عامًا)، وهو النائب الأول الوحيد لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة برئاسة ميخائيل ميشوستين.

ويشرف مانتوروف على الصناعات الدفاعية والمدنية الروسية.

وسيظلّ ألكسندر نوفاك (52 عامًا) في منصبه نائبًا لرئيس الوزراء ومشرفًا على قطاع الطاقة، لكنّه سيتولّى مهامًا إضافية لإدارة الاقتصاد.

وأوضحت الحكومة الروسية أنّ "زيادة مكانة نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الصناعة ترجع إلى أهمية ضمان الريادة التكنولوجية"، حيث تطمح إلى "الريادة التكنولوجية في جميع المجالات"، مثل تصنيع الطائرات وبناء الأدوات الآلية والإلكترونيات اللاسلكية والمجمع الصناعي العسكري.

وأضافت الحكومة أنّ نوفاك "يتمتّع بالخبرة الإدارية اللازمة، حيث قام لفترة طويلة بتنسيق القضايا الاقتصادية والمالية في مناصب مختلفة، سواء في مجال الأعمال أو في الخدمة البلدية والعامة".

ويتعيّن موافقة مجلس النواب على المقترحات التي قدّمها ميشوستين رسميًا.

وسيصبح دميتري باتروشيف وزير الزراعة السابق، نائبًا لرئيس الوزراء المشرف على القطاع الزراعي. وستُعيّن أوكسانا لوت وزيرة للزراعة.

وترك بوتين وزير المالية أنطون سيلوانوف ووزير الاقتصاد مكسيم ريشتنيكوف في منصبيهما، لكنّه اقترح تعيين سيرغي تسيفيليف حاكم منطقة كيميروفو، وزيًرا للطاقة بدلًا من نيكولاي شولجينوف، وأنطون عليخانوف حاكم كالينينغراد البالغ من العمر 37 عامًا، وزيرًا للتجارة والصناعة.

ومن المرجّح إعلان ترشيحات مهمة أخرى، مثل اقتراحات الأسماء المرشّحة لتولي وزارتي الدفاع والخارجية ورؤساء الأجهزة الأمنية المهمة غدًا الاثنين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة