السبت 6 يوليو / يوليو 2024

تقرير صادم من منظمة الصحة عن انتشار العقم حول العالم.. ما أسبابه؟

تقرير صادم من منظمة الصحة عن انتشار العقم حول العالم.. ما أسبابه؟

Changed

فقرة ضمن "صباح جديد" تسلط الضوء على تقرير منطمة الصحة العالمية حول العقم (الصورة: غيتي)
أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا صادمًا حول انتشار العقم حول العالم، مؤكدة على الحاجة الملحة لتوسيع نطاق إتاحة العلاجات اللازمة لتلك الحالات المتزايدة.

أشار تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن العقم يصيب أعدادًا كبيرة من الأشخاص في مرحلة من مراحل حياتهم، حيث يعاني نحو 17.5% من البالغين منه، بنسبة شخص واحد من كل ستة أشخاص في العالم، بغض النظر عن المنطقة التي يقطنها، أو الموارد المتاحة له.

وأشار التقرير إلى الحاجة الماسة إلى زيادة إتاحة رعاية الخصوبة، بتكلفة ميسورة وجودة عالية لمن يحتاجون إليها، موضحًا أن هذا الوضع يمثل "مشكلة صحية كبيرة" تطال 17.8% من السكان البالغين بالدول الغنية، و16.5% من سكان البلدان ذات المداخيل المنخفضة أو المتوسطة.

ولم يشر التقرير إلى الأسباب الطبية أو البيئية الكامنة وراء العقم، أو كيفية تطوره مع الزمن، إلا أنه شكل فكرة أولية عن مدى انتشاره. 

أسباب متعددة

وفي هذا السياق، أوضحت الاستشارية في أمراض النساء والولادة، أسماء مهداوي، في حديث إلى "العربي"، أن  حالات العقم تصيب بين 10 إلى 15% من الأزواج في العالم، وهي تظهر بعد مرور فترة زمنية على العلاقة الجنسية المنتظمة بين الزوجين، الخالية من أي موانع للحمل، والتي قد تتراوح بين عام أو عامين. 

وتعد اضطرابات الإباضة، أو تشوهات الرحم واحدة من أبرز أسباب العقم، بالإضافة إلى تلف قناة فالوب وهي عبارة عن أنبوب يصل بين المبيض والرحم، وخلل الهرمونات، وانقطاع الطمث، كذلك ضعف الخصوبة لدى الذكور بسبب خلل في الحيوانات المنوية.

كذلك يؤثر التعرض المفرط لعوامل بيئية محددة، والأضرار المرتبطة بمرض السرطان على القدرة في الإنجاب، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة، وكثرة تناول الأدوية. 

وأشارت الطبيبة أسماء مهداوي، إلى أن عوامل أخرى تساهم في تعزيز حالات العقم، مع تناول العقاقير الجديدة المنتشرة بكثرة، إضافة إلى التدخين، وتغيرات نمط الحياة. 

ورأت الطبيبة أن التطورات العلمية الطبية الأخيرة، ساعدت الأزواج كثيرًا في مسألة الإنجاب، سواء عبر تقنية "أطفال الأنابيب" أو غيرها، والعلاجات الهرمونية المتطورة، التي تساعد على الإباضة وعلاج المبيض، والضعف في الحيوانات المنوية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close