الجمعة 6 Sep / September 2024

تملك دساتير وعملة محلية وجواز سفر.. 7 دول غير معترف بها عالميًا

تملك دساتير وعملة محلية وجواز سفر.. 7 دول غير معترف بها عالميًا
الأربعاء 6 مارس 2024

شارك القصة

كانت باروتسيلاند محمية للإمبراطورية البريطانية بين عامي 1890 و1964 حين أصبحت جزءًا من زامبيا - غيتي
كانت باروتسيلاند محمية للإمبراطورية البريطانية بين عامي 1890 و1964 حين أصبحت جزءًا من زامبيا - غيتي

في حين يوجد 193 دولة ذات سيادة في العالم وأعضاء في الأمم المتحدة، هناك دول غير معترف بها، رغم أنّ لديها علمها الخاص وعملتها وإقليمها وقوانينها ودساتيرها وحتى إنها تصدر جوازات سفر.

وتتعدد أسباب عدم اعتراف الأمم المتحدة بدولة ما، ويأتي من بينها وقوع تلك الدولة داخل حدود دولة أخرى.

كما لا يتم الاعتراف ببعض الدول لأنّها لم تستوفِ معايير الدولة التي حدّدتها الأمم المتحدة. وتشمل هذه المعايير وجود عدد سكان دائم، ومنطقة محدّدة، وحكومة، والقدرة على الدخول في علاقات مع الدول الأخرى.

ما هي الدول التي لا تعترف بها الأمم المتحدة؟

1. سيلاند (Sealand)

سيلاند هي دولة مجهرية تقع على منصة عسكرية بريطانية مهجورة في بحر الشمال، وعلى بعد 16 كيلومترًا قبالة ساحل سوفولك في إنكلترا.

تقع سيلاند على منصة عسكرية بريطانية مهجورة في بحر الشمال
تقع سيلاند على منصة عسكرية بريطانية مهجورة في بحر الشمال- صفحة سيلاند على فيسبوك

في 2 سبتمبر/ أيلول 1967، أسّس روي بيتس الرائد السابق في الجيش البريطاني إمارة سيلاند على مساحة تبلغ 550 مترًا مربعًا فقط. وادعى أنّ المنصّة هي أراضيه الخاصة وأعلنها إمارة سيلاند.

وتتمتع هذه الأخيرة بعلمها الخاص وعملتها الخاصة (دولار سيلاند) وطوابع بريدية، وحتى بنشيد وطني. ولغتها الرسمية هي الإنكليزية.

ومع ذلك، لا تعترف بها أي دولة أخرى في العالم.

2. كريستيانيا (Christiania)

كريستيانيا المشهورة باسم "كريستيانيا البلدة الحرة"، هي عبارة عن حيّ في بلدة كريستيانهافن في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن استقلّ بنفسه عن الدنمارك عام 1971، على يد مجموعة من الهيبيين الذين استقرّوا في قاعدة عسكرية مهجورة.

كريستيانيا هي عبارة عن حيّ في بلدة كريستيانهافن في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن
كريستيانيا هي عبارة عن حيّ في بلدة كريستيانهافن في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن- غيتي

ولكريستيانيا عملتها الخاصة (كريستيانيا كرون) وهي ليست عملة قانونية في الدنمارك. وتُعدّ موطنًا لمجموعة متنوّعة من الشركات، بما في ذلك المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية والمعارض الفنية.

لغتها الرسمية الدنماركية، وتبلغ مساحتها 34 مترًا مربًعا ويسكنها 850 شخصًا فقط.

3. مقاطعة هوت ريفر (Principality of Hutt River)

بدورها، تعتبر مقاطعة هوت ريفر دولة مجهرية تقع في غرب أستراليا. في العام 1970، أعلن الأمير ليونرد جورج كاسلي استقلالها عن أستراليا، لأنّه لم يكن راضيًا عن حصص إنتاج القمح التي فرضتها حكومة أستراليا الغربية.

ليونرد جورج كاسلي أمير مقاطعة هوت ريفر
ليونرد جورج كاسلي أمير مقاطعة هوت ريفر- غيتي

ويبلغ عدد سكان المقاطعة حوالي 20 نسمة. ولها جيشها الخاص، والذي يتكوّن من عدد قليل من الحرس الفخري، وعملتها الخاصة (دولار هوت ريفر) المرتبط بالدولار الأسترالي. أما لغتها الرسمية فهي الإنكليزية. وتبلغ مساحتها 75 كيلومترًا مربّعًا.

وبالرغم من أنّها تُصدر جوازات سفر لمواطنيها، إلا أنّه لا يُعمل بها في أي من البلدان حيث أنّه لم يتم الاعتراف بها من الأمم المتحدة أو من أستراليا أو من مجموعة الكومنولث.

4. جمهورية موراواري (Murrawarri Republic)

جمهورية موراواري هي جمهورية للسكان الأصليين تقع في الإقليم الشمالي بأستراليا. عام 2013، أعلن شعب موراواري استقلالها، وهم المالكون التقليديون للأرض.

علم جمهورية موراواري
جمهورية موراواري- فيسبوك

والجمهورية لها علمها ودستورها وحكومتها ويبلغ عدد سكانها حوالي 3500 نسمة. وفي ما يخص لغاتها الرسمية فهي الموراوارية والأسترالية والإنكليزية، وتبلع مساحتها 81 ألف كيلومتر مربّع. ومع ذلك، فهي غير معترف بها من قبل الحكومة الأسترالية.

5. شبه جزيرة القرم

تقع شبه جزيرة القرم على الساحل الشمالي للبحر الأسود. وهي معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا.

لكن في عام 2014، أعلنت السلطات في الجزيرة انفصالها عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا بعد استفتاء اعتبرته كييف والدول الغربية "غير شرعي". ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 18 مارس/ آذار من العام نفسه معاهدة ضمّ شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية.

يبلغ عدد سكان الجزيرة مليونين و284 ألف نسمة يعيشون على مساحة 27 ألف كيلومتر مربّع.

لغتها الرسمية هي الروسية والأوكرانية. وعملتها هي الروبل الأوكراني.

6. جمهورية لاكوتا (The Republic of Lakotah)

عام 1974، أعلن شعب لاكوتا تأسيس جمهورية لاكوتا. ولكن لم تعترف بها الولايات المتحدة.

عام 2007، طالبت الجمهورية بالأراضي التقليدية لشعب لاكوتا، والتي تشمل أجزاءً من داكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا ووايومنغ ومونتانا.

تشمل الأراضي التقليدية لشعب لاكوتا أجزاءًا من داكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا ووايومنغ ومونتانا
تشمل الأراضي التقليدية لشعب لاكوتا أجزاءًا من داكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا ووايومنغ ومونتانا- صفحة جمهورية لاكوتا على فيسبوك

والجمهورية لها علمها ودستورها وحكومتها. ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 آلاف شخص، وتمتد على مساحة 200 ألف كيلومتر مربع. وعملتها الرسمية هي الدولار الأميركي.

7. باروتسيلاند (Barotseland)

باروتسيلاند هي منطقة تاريخية في جنوب إفريقيا تقع بين ناميبيا وأنغولا وبوتسوانا وزيمبابوي، بما في ذلك نصف المقاطعات الشرقية والشمالية من زامبيا ومقاطعة كاتانغا بأكملها في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كانت باروتسيلاند محمية للإمبراطورية البريطانية بين عامي 1890 و1964، حين أصبحت جزءًا من زامبيا.

ويُعرف شعب باروتسيلاند باسم شعب لوزي (Lozi). ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين و154 ألف شخص يعيشون على مساحة تبلغ حوالي 370 ألف كيلومتر مربع. ويتحدث سكانها لغتي شعب لوزي والإنكليزية.

المصادر:
العربي - ترجمات

الدلالات

Close