الأحد 6 أكتوبر / October 2024

تنديدًا بالعدوان على غزة.. مسيرات حاشدة تجوب عدة مدن أوروبية

تنديدًا بالعدوان على غزة.. مسيرات حاشدة تجوب عدة مدن أوروبية

شارك القصة

حملت المسيرات شعارات مناهضة للعدوان الإسرائيلي - رويترز
حملت المسيرات شعارات مناهضة للعدوان الإسرائيلي - رويترز
نظمت مجموعات حقوقية مسيرات حاشدة في مدينة ليون الفرنسية رغم عدم الحصول على ترخيص من السلطات في المدينة، دعا المشاركون فيها إلى وقف العدوان على قطاع غزة.

خرج نحو 100 ألف شخص في مظاهرة لدعم الفلسطينيين بوسط لندن اليوم السبت، جابت أنحاء العاصمة البريطانية للمطالبة بالوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة.

وتحرك المتظاهرون مرددين "حرروا فلسطين" ورافعين لافتات الدعم والأعلام الفلسطينية بأنحاء لندن، قبل أن يتجمعوا خارج 10 داوننغ ستريت حيث المقر الرسمي ومكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وقدرت الشرطة عدد المشاركين في المظاهرة، التي رفعت شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين" ونظمتها حملة التضامن مع فلسطين، بنحو 100 ألف.

وقالت امرأة رفضت نشر اسمها لرويترز: "كفلسطينية، من يريد العودة إلى الوطن يومًا ما، كفلسطينية لها أشقاء وشقيقات في غزة وعائلة، أتمنى أن نفعل أكثر لكن الاحتجاج هو كل ما نستطيعه الآن".

شعارات مناهضة لإسرائيل

وتضمنت كثير من الهتافات واللافتات شعارات مناهضة لإسرائيل بقوة، ورفع أحد المتظاهرين لافتة بها صورة سوناك والرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع عبارة تقول: "مطلوبون لارتكابهم جرائم حرب".

وحذرت الشرطة قبل المسيرة من أن أي شخص سيبدي دعمه لحركة حماس، التي تصنفها بريطانيا "منظمة إرهابية محظورة"، سيتعرض للاعتقال.

مظاهرة تضامنية في لندن مع غزة
حملت مظاهرة لندن شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين"- رويترز

وفي سياق متصل، نظمت مجموعات حقوقية مسيرات حاشدة في مدينة ليون الفرنسية رغم عدم الحصول على ترخيص من السلطات في المدينة، دعا فيها المشاركون إلى وقف العدوان على قطاع غزة.

وكانت مسيرات حاشدة قد جالت العاصمة باريس، ووصلت إلى ساحة الجمهورية، ونادى المشاركون فيها بضرورة وقف العدوان وفك الحصار عن غزة.

 إلا أن وسائل إعلام يمينية في فرنسا انتقدت هذه المسيرات تحت حجة رفع شعارات دينية مثل "الله أكبر"، ما تسبب بجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، يتواصل في ساحة "أمين أونو" وسط إسطنبول في تركيا، اعتصام نسائي للتضامن مع المرأة الفلسطينية احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على فلسطين.

وبدأ الاعتصام الذي أطلقته "مبادرة التضامن مع المرأة الفلسطينية"، من الجمعة، بمشاركة سيدات من 39 منظمة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close