Skip to main content

توتر على الحدود اللبنانية.. حزب الله يستهدف 5 مراكز إسرائيلية

الإثنين 16 أكتوبر 2023
تشهد الحدود اللبنانية توترًا منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في قطاع غزة - الأناضول

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يرتفع منسوب التوتر على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، وسط مخاوف من توسع رقعة المواجهة.

وفي هذا السياق، أعلن حزب الله استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية على الحدود بالأسلحة المباشرة والمناسبة، مشيرًا إلى تحقيق إصابات مؤكدة.

وفي وقت لاحق، استهداف الحزب أيضًا دبابة ميركافا في موقع الضهيرة الإسرائيلي، وفق بيان صادر عنه.

وجاء في بيان الحزب: "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية خمسة مواقع إسرائيلية وهي: موقع مسكاف عام، خربة المنارة، هرمون، موقع ريشا وموقع رامية، بالأسلحة المباشرة والمناسبة وحققوا فيها إصابات مؤكدة".

العثور على صواريخ جنوبي لبنان

من جهة أخرى، عثر الجيش اللبناني على 20 منصة إطلاق صواريخ في الجنوب، 4 منها تحمل صواريخ معدّة للإطلاق، في بلدتَي القليلة والشعيتية الحدوديتين جنوبي البلاد.

وأفاد الجيش اللبناني في بيان بأنه "بعد عملية مسح وتفتيش للمناطق الحدودية، عثرت وحدة من الجيش على 20 منصة إطلاق صواريخ، وعملت الوحدات المخصصة على تفكيكها".

ويجري من تلك المناطق الواقعة قرب صور جنوبًا، إطلاق صواريخ باتجاه شمال إسرائيل، تتبناه فصائل المقاومة الفلسطينية أو حزب الله في لبنان في أغلب الأحيان.

وفجر الإثنين أيضًا، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أحد ضباطه جراء قذيفة مضادة للدبابات أطلقت من الحدود اللبنانية تبناها حزب الله.

دعوة لتجميد الاتفاقيات مع الاحتلال

إلى ذلك، طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الإثنين، الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع تل أبيب بإلغاء أو تجميد الاتفاقيات كرد على ما تقوم به من عدوان متواصل وعنيف على غزة.

وفي كلمة خلال الاجتماع الطارئ للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في الجزائر للبحث في تداعيات الحرب على غزة، قال بري: "هناك مؤامرة لشرذمة الدول العربية، وليس للقضاء على غزة فقط".

وأشار إلى أن "الدفاع عن غزة وفلسطين مسؤولية الأمة جمعاء، والمشروع الإسرائيلي الذي يُنفذ فوق قطاع غزة بالنار، إذا ما قُدر له أن يمر فهو سقوط للأمن العربي والإسلامي، ومشروع تجزئة للمنطقة".

وأضاف: "يجب مطالبة الدول الأعضاء التي تقيم اتفاقيات مع العدو الإسرائيلي بإلغائها فورًا، أو تجميد العمل بها".

المصادر:
وكالات
شارك القصة