الخميس 19 Sep / September 2024

توقف محادثات تبادل الأسرى ووقف النار.. المظاهرات تتجدد في إسرائيل

توقف محادثات تبادل الأسرى ووقف النار.. المظاهرات تتجدد في إسرائيل

شارك القصة

تظاهر قرابة 2000 إسرائيلي، قبالة منزل نتنياهو في مدينة قيسارية - الأناضول
تظاهر قرابة 2000 إسرائيلي قبالة منزل نتنياهو في مدينة قيسارية - الأناضول
تتجدد التظاهرات في إسرائيل بشكل أسبوعي للمطالبة بتبادل أسرى وانتخابات مبكرة، إلا أن بنيامين نتنياهو لا يستجيب لمطالب المحتجين.

تظاهر آلاف الإسرائيليين السبت، في مناطق عدة بأنحاء إسرائيل، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع  الفصائل الفلسطينية في غزة، في وقت توقفت مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وقالت هيئة البث الرسمية إنّ "آلاف الإسرائيليين تجمعوا عند مدخل القدس من الناحية الشمالية، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى".

وبحسب الهيئة فإنّ المتظاهرين "انطلقوا من تل أبيب مشيًا على الأقدام قبل قرابة 4 أيام نحو القدس، حيث وصلوا مساء السبت".

ضغط جديد على نتنياهو

وأضافت، أنه "من المقرر أنّ يستمر المتظاهرون سيرهم حتى يصلوا إلى مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس، للاستمرار بضغطهم على الحكومة لإبرام صفقة تبادل وإجراء انتخابات مبكرة".

كما تظاهر قرابة 2000 إسرائيلي، قبالة منزل نتنياهو في مدينة قيسارية (شمال)، ضد رئيس الوزراء وحكومته" وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وعلى الصعيد ذاته، قالت الصحيفة إنّ "مئات الإسرائيليين تظاهروا عند تقاطع حديقة العلوم بمدينة رحوبوت (وسط) للمطالبة بإبرام صفقة تبادل".

وطالب المتظاهرون "بضرورة التوصل إلى اتفاق لإعادة المحتجزين، كما طالبوا الحكومة بإعادة التفويض إلى الشعب والذهاب إلى انتخابات مبكرة" وفق ذات المصدر.

ومن المتوقع أنّ تنظم خلال الساعات اللاحقة مظاهرات في كافة أنحاء إسرائيل، وخاصة في تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل وإجراء انتخابات مبكرة.

وفي تل أبيب تظاهر آلاف الإسرائيليين في ساحة المختطفين وسط المدينة، حيث هتفوا ضد نتنياهو، وطالبوا بإبرام صفقة تبادل بشكل عاجل.

وشارك في المظاهرة نواب من الكنيست، بحسب القناة 12.

توقف محادثات وقف النار

وفي سياق، متصل، قال مصدران أمنيان مصريان السبت إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة توقفت بعد مفاوضات مكثفة لثلاثة أيام فشلت في التوصل إلى نتيجة قابلة للتطبيق، وألقيا باللوم على إسرائيل في عدم وجود نية حقيقية لديها للتوصل إلى اتفاق.

وذكر المصدران اللذان تحدثا لرويترز وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما أن سلوك المفاوضين الإسرائيليين يكشف عن "خلاف داخلي".

بدوره، أكد مصدر للتلفزيون العربي أن إيقاف المفاوضات جاء بطلب من حركة حماس بعد مجزرة المواصي.

وأوضحت الحركة أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء ودول إقليمية في ضوء مجازر جيش الاحتلال بمنطقتي مواصي خانيونس ومخيم الشاطئ.

ولفتت إلى أنه "طالب الوسطاء في قطر ومصر بالقيام بما يلزم مع الإدارة الأميركية وغيرها لوقف المجازر ووضع حد للعدوان".

وفي وقت سابق السبت، دعت مصر إسرائيل إلى عدم عرقلة المفاوضات من خلال طرح مبادئ جديدة تتعارض مع ما جرى الاتفاق عليه من قبل، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر رفيع المستوى.

وأضاف المصدر أن "القيادة الإسرائيلية تعمل على احتواء الرأي العام من خلال استهلاك الوقت في اجتماعات شكلية لجذب الرأي العام الإسرائيلي بعيدا عن التوصل إلى صفقة".

وكانت مصادر إسرائيلية مطلعة قالت لهيئة البث الرسمية الجمعة، إنّ نتنياهو، يدير مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بمفرده تقريبًا، وأن هناك مخاوف من أنّ يقدم على عرقلتها.

والجمعة، لفت مكتب نتنياهو، إلى أن الأخير يصر على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا الواقع بين قطاع غزة ومصر.

وفي 29 مايو/ أيار الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي اكتمال سيطرته على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي؛ ما يعني فصل قطاع غزة عن مصر.

ردًا على ذلك، قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" عزت الرشق، في بيان، إن "محاولات نتنياهو المحمومة لإضافة عناوين ومطالب جديدة، لم ترد في كل المقترحات السابقة المتداولة مع الوسطاء، تؤكد أنه لازال يتلكأ ويماطل ويبحث عما يعطل الاتفاق".

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين من الطرفين.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت السبت، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع إلى 38,443 شهيدًا و88,481 مصابًا، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close