الخميس 19 Sep / September 2024

توقيف 4 أشخاص في تونس بسبب العلم التركي.. ما القصة؟

توقيف 4 أشخاص في تونس بسبب العلم التركي.. ما القصة؟

شارك القصة

يتشابه العلمان التركي والتونسي في اللونين الأبيض والأحمر والنجمة والهلال مع فوارق في التصميم
يتشابه العلمان التركي والتونسي في اللونين الأبيض والأحمر والنجمة والهلال مع فوارق في التصميم - غيتي
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورًا تظهر علم دولة تركيا فوق مبنى إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديد التونسية.

أوقف القضاء التونسي 4 أشخاص إثر رفع علم دولة تركيا من طريق الخطأ على مبنى حكومي بالعاصمة، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية الأربعاء.

وأمس الثلاثاء، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مقاطع فيديو وصورًا تظهر علم دولة تركيا فوق مبنى إدارة "الشركة الوطنية للسكك الحديد التونسية" التابعة لوزارة النقل، وعلقوا بطريقة ساخرة "كيف لهم أن لا يفرقوا بين علم تونس وعلم تركيا".

ويتشابه العلمان في اللونين الأبيض والأحمر والنجمة والهلال مع فوارق في التصميم.

توقيف أربعة أشخاص في تونس بسبب رفع علم تركيا خطأ

وفي اليوم نفسه، قدمت الشركة في بيان "اعتذارها البليغ" عن الخطأ المتعلق بالراية التونسية، وسحبت العلم.

وقالت: "في إطار تجديد الراية الوطنية المرفوعة فوق مختلف بناياتها، اقتنت الشركة مجموعة منها لكن عند تسلّم الطلبية تسرب عن طريق الخطأ، علم دولة أجنبية مشابه لعلم تونس ولم يقع التفطن إلى ذلك إلا بعد رفعه".

من جهتها، فتحت وزارة النقل تحقيقًا في الواقعة "لتحميل المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الإدارية والترتيبية في الغرض".

والأربعاء، نقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس أن المحكمة أذنت إثر الواقعة "بفتح بحث عدلي تعهدت به الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية".

وإثر التحقيقات الأولية قررت النيابة "الاحتفاظ بأربعة أشخاص".

وفي واقعة مماثلة في مايو/ أيار الفائت، تم حجب العلم التونسي خلال مسابقة رياضية في السباحة بعدما فرضت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" عقوبات على اللجنة الأولمبية التونسية، بسبب عدم تطبيقها للوائح القانونية الدولية، ما أثار حفيظة الرئيس قيس سعيّد الذي انتقد القرار بشدة خلال زيارة للمسبح أعاد فيها رفع علم بلاده.

وأمر سعيّد في 11 مايو بحلّ مكتب اتحاد السباحة وإقالة مسؤولين بينهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات.

ووُضع آنذاك ثلاثة مسؤولين رهن التوقيف الاحتياطي على ذمة تحقيق قضائي.

ووجهت إليهم تهم "التآمر ضد الأمن الداخلي" للدولة، و"تكوين عصابة (منظمة) لاقتراف اعتداءات وإحداث الفوضى"، و"المساس بالعلم التونسي".

وأطلق سراحهم في 5 سبتمبر/ أيلول، بعدما صدر في حقهم حكم قضائي بالسجن ثلاثة أشهر مع تأجيل التنفيذ، على ما أفاد المتحدث الرسمي باسم محكمة بن عروس محمد الصادق الجويني وكالة "فرانس برس".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب

الدلالات

Close