Skip to main content

ثورة الذكاء الاصطناعي.. أبل وميتا تبحثان إقامة شراكة

الأحد 23 يونيو 2024
أفاد تقرير بأن الصفقات مع أبل من شأنها أن تساعد شركات الذكاء الاصطناعي على توزيع أوسع لمنتجاتها - وسائل التواصل

تبحث "ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لمنصة فيسبوك دمج نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها مع نظام الذكاء الاصطناعي لأجهزة آيفون الذي كشفت شركة أبل النقاب عنه في الآونة الأخيرة، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الأحد.

وإضافة إلى غوغل وميتا، تجري شركتا الذكاء الاصطناعي الناشئتان أنثروبيك وبيربليكسيتي مناقشات مع أبل لدمج نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لديهما مع نظام أبل إنتليجنس، حسبما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة.

وأفادت الصحيفة بأن المناقشات لم تكتمل ومن الممكن أن تخفق، مضيفة أن الصفقات مع أبل من شأنها أن تساعد شركات الذكاء الاصطناعي على توزيع أوسع لمنتجاتها.

وقال التقرير: إن "حجم المكاسب المالية المحتملة غير واضح، لكن المحادثات تضمنت شركات ذكاء اصطناعي تبيع اشتراكات مميزة لخدماتها من خلال أبل إنتليجنس".

وكانت "أبل" أعلنت في مطلع يونيو/ حزيران الجاري عن نظامها الجديد "أبل إنتيليجنس" Apple Intelligence الهادف إلى تحسين استخدام مختلف أجهزتها من "آي فون" إلى "ماك" بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مميزات "أبل إنتيليجنس"

ويتيح الذكاء الاصطناعي التوليدي إنشاء محتوى، على شكل نص أو صورة أو صوت، بناءً على طلب بسيط مصاغ باللغة اليومية، أو الحصول على إجابات مفصلة عن أسئلة.

ومن أبرز ما سيتيحه النظام الجديد للمستخدم إنشاء الرموز التعبيرية "إيموجي" الخاصة به، أو إنشاء ملخصات للرسائل في صندوق البريد الإلكتروني أو العثور على صورة في ألبوماته من خلال وصفها شفهيًا.

وخلال العرض التقديمي لـ "أبل إنتيليجنس"، أبرزت "أبل" قدرة نظامها على توفير الأمان، وهو أحد ركائز الشركة منذ عقود.

فصاحب جهاز "آي فون" المزود بـ"أبل إنتيليجنس" سيستفيد من قدرات الخوادم البعيدة (الحوسبة السحابية) لا على قدرات هاتفه الذكي فحسب، من دون أن يؤدي ذلك إلى تخزين بياناته أو إلى تمكين الآخرين من استخدامها.

وفي 12 يونيو الجاري، أعلنت شركة "أبل" أنها ستعزز قدرات مساعدها الصوتي "سيري" وأنظمة التشغيل الخاصة بها من خلال دمج برنامج "تشات جي بي تي" للذكاء الاصطناعي، في خطوة تهدف إلى دخول الشركة الأميركية سباق التقدم التكنولوجي.

وستسمح الخاصية الجديدة لمستخدمي "أبل" الولوج إلى خدمات "تشات جي بي تي" للذكاء الاصطناعي من خلال أجهزتهم عبر المساعد الصوتي "سيري" أو بواسطة دمج التطبيق بنظام التشغيل "ماك" ونظام جهاز "آيفون".

ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية الجديدة في خدمات عديدة، مثل طلب مساعدة "تشات جي بي تي" في كتابة الرسائل بأنواعها المختلفة عبر هواتف "أبل"، أو الدردشة مع نظام الذكاء الاصطناعي وطلب المساعدة في المهام اليومية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة