الأحد 27 أكتوبر / October 2024

جثث ملقاة بالشوارع.. الاحتلال ينسحب من "كمال عدوان" مخلفًا دمارًا كبيرًا

جثث ملقاة بالشوارع.. الاحتلال ينسحب من "كمال عدوان" مخلفًا دمارًا كبيرًا

شارك القصة

يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي لمناطق مختلفة من شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الاحتلال إفراغ المنطقة من ساكنيها
يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي لمناطق مختلفة من شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الاحتلال إفراغ المنطقة من ساكنيها - رويترز
انسحب الجيش الإسرائيلي من مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، مخلفًا شهداء، ودمارًا واسعًا داخله وخارجه بعد اقتحامه الجمعة.

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة السبت استشهاد أكثر من 820 فلسطينيًا بفعل هجمات إسرائيل على شمال القطاع الذي يتعرض لإبادة وتطهير عرقي منذ 22 يومًا.

يأتي هذا فيما يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي لمختلف مناطق محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الجيش لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

استشهاد 820 فلسطينيًا في شمال غزة خلال 22 يومًا

وأكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة أن "الجيش الإسرائيلي قتل أكثر من 820 فلسطينيًا خلال 22 يومًا من التطهير العرقي شمال قطاع غزة".

وأوضح أن "عشرات الشهداء الذين قتلهم الجيش شمال القطاع ملقون بالشوارع وداخل المنازل المدمرة".

وتابع: "الوضع الصحي شمال القطاع منهار، بسبب حصار الجيش الإسرائيلي المستشفيات واقتحامه كمال عدوان واعتقال الكوادر الطبية ومرضى وجرحى".

ولفت إلى أن "شمال القطاع يعيش كارثة إنسانية جراء استهداف الجيش الإسرائيلي الأحياء السكنية ومراكز النزوح والمستشفيات والبنية التحتية".

وصباح السبت، أعلنت وزارة الصحة بغزة، اعتقال الجيش الإسرائيلي الكادر الطبي من الرجال، بالإضافة إلى جرحى ومرضى من مستشفى كمال عدوان الذي اقتحمه أمس الجمعة شمالي القطاع.

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مستشفى كمال عدوان

في غضون ذلك، انسحب جيش الاحتلال اليوم السبت، من مستشفى كمال عدوان في مدينة بيت لاهيا شمال القطاع مخلفًا شهداء ودمارًا واسعًا داخله وخارجه بعد اقتحامه أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان، بأن جيش الاحتلال دمر وحرق منازل وممتلكات المواطنين بمحيط مستشفى كمال عدوان قبل تراجعه في المنطقة، وهناك مرضى وجرحى ونازحون بالمستشفى ظلوا بلا دواء أو طعام أو مياه ليومين خلال اقتحامه".

وأضافوا أن جيش الاحتلال جرف أسوار مستشفى كمال عدوان وخيام النازحين داخله وحوله قبل اقتحامه، وألقى قذائف في ساحاته، وقصف محطة الأكسجين الرئيسية داخل المستشفى وعطلها عن العمل، وأتلف الأدوية بالمستشفى منعنًا من إنقاذ الجرحى.

والجمعة، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي انقطاع الاتصالات بالطواقم الطبية داخل مستشفى كمال عدوان إثر اقتحامه من الجيش الإسرائيلي.

كذلك قالت منظمة الصحة العالمية إنها فقدت الاتصال بهذا المستشفى الذي اقتحمه الجيش الإسرائيلي واعتقل منه مئات المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية، وفق وزارة الصحة في القطاع.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close