الجمعة 20 Sep / September 2024

جثث ومقابر في الشوارع.. أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على منطقة كييف

تغطية مباشرة - سياسة - العالم
جثث ومقابر في الشوارع.. أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على منطقة كييف

آخر تحديث

شارك القصة

أعلنت أوكرانيا السبت أنّ قواتها استعادت السيطرة على منطقة كييف بالكامل، بعد تأكيدها أن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من منطقتي كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف "تثبيت أقدامها" في الشرق والجنوب حيث كان من المقرر أن تجري عمليات إجلاء مدنيين جديدة خلال النهار.

وفرّ أكثر من ثلاثة آلاف شخص من ماريوبول في حافلات وسيارات خاصة على ما أعلنت السلطات الأوكرانية، بينما استعد الصليب الأحمر السبت لمحاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة من هذه المدينة الساحلية المحاصرة والمدمرة بعد فشل محاولة أولى.

وفيما تتراجع القوات الروسية من محيط كييف وتشيرنيهيف، تمكّنت القوات الأوكرانية من استعادة السيطرة على "أكثر من 30 بلدة" والاستيلاء على "عدد كبير من المركبات العسكرية المتروكة بدون وقود"، حسبما أكّد أوليكسي اريستوفيتش، وهو مستشار رئاسي أوكراني، في مقطع فيديو بثّته الرئاسة الأوكرانية السبت.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة فرانس برس أن جثث ما لا يقل عن عشرين رجلًا بالزي المدني عثر عليها السبت في أحد شوارع بوتشا، المدينة الواقعة شمال غرب كييف والتي استعادها الجنود الأوكرانيون أخيرًا من القوات الروسية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال إن روسيا تُعدّ "لضربات قوية" في جنوب البلاد وشرقه خلافًا لتصريحات موسكو بأنها عمدت إلى تخفيف حدة المواجهات، لا سيّما في ماريوبول حيث تشير التقديرات الأخيرة إلى أن نحو 160 ألف شخص لا يزالون عالقين في المدينة.

في المقابل، اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بتنفيذ هجوم بواسطة مروحيات على أراضيها ولوحت باحتمال تشديد نهجها خلال المفاوضات.

واستهدفت الضربة الجوية منشآت تخزين وقود تابعة لشركة "روسنيفت" للطاقة في بلغورود في روسيا على بعد حوالى 40 كيلومترًا من حدود أوكرانيا.

واستؤنفت محادثات السلام بين المسؤولين الأوكرانيين والروس الجمعة عبر الفيديو لكن الكرملين حذر من أن هجوم بلغورود قد يعيق هذه المفاوضات.

ويزور وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية البريطاني مارتن غريفيث موسكو الأحد في محاولة للحصول على "وقف لإطلاق النار لأغراض إنسانية" في أوكرانيا على ما أعلن الأمين العامأنطونيو غوتيريش.

وتحدث البابا فرنسيس عن "رياح الحرب الباردة" التي تجتاح أوروبا مجدّدًا، في كلمة ألقاها في مستهل زيارته لمالطا السبت وتناول فيها الحرب في أوكرانيا. وأوضح أن فكرة قيامه بزيارة لأوكرانيا قريبًا، تلبية لدعوة رئيسها، مطروحة.

Share

روسيا تتهم الصليب الأحمر بالتسبب في تأخير وصول قوافل الإغاثة

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع في موسكو قولها اليوم السبت إن قوافل الإغاثة لم تتمكن من الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة سواء أمس الجمعة أو اليوم، وقالت الوكالة إن الوزارة ألقت باللائمة على اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير قوله إن تصرفات الصليب الأحمر تسببت في تحرك القوافل في وقت متأخر للغاية وبالتالي لم تتمكن من الوصول إلى ماريوبول في الوقت المحدد.

Share

وكالة: تركيا هي المكان الأكثر ترجيحًا للاجتماع بين بوتين وزيلينسكي

نقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا عن المفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا قوله إن تركيا هي المكان الأكثر ترجيحًا لاجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي.

وقالت الوكالة إن أراخاميا صرح للتلفزيون الأوكراني بأن مكان وزمان عقد اجتماع بين الرئيسين لم يتحدد بشكل نهائي.

ووصف كل من الجانبين المحادثات في الأيام الماضية بأنها صعبة. والمحادثات مزيج من جلسات مباشرة واجتماعات افتراضية.

Share

أردوغان: نأمل انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية في أقرب وقت

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله أن تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية في أقرب وقت.

وألقى الرئيس أردوغان كلمة خلال مأدبة إفطار أقيمت في قصر دولمة بهتشة الرئاسي بإسطنبول.

ولفت إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية تخل بموازين التجارة العالمية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية.

Share

روسيا تقول إن بوتين وزيلينسكي يمكنهما بحث وثائق مسودة اتفاقية سلام

نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن مفاوض أوكراني قوله اليوم السبت إن موسكو تعتبر أن وثائق مسودة اتفاقية سلام قد وصلت إلى مرحلة متقدمة بما يسمح بإجراء محادثات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الوكالة إن ديفيد أراخاميا أبلغ التلفزيون الأوكراني بأن روسيا قبلت بموقف أوكرانيا في مجمله باستثناء موقفها من القرم.

Share

الكرملين: المحادثات مع أوكرانيا ليست سهلة لكن استمرارها مهم

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله اليوم السبت إن محادثات روسيا مع أوكرانيا ليست سهلة لكن الشيء المهم أنها مستمرة.

وقال بيسكوف إن روسيا تود مواصلة المحادثات مع أوكرانيا في بيلاروسيا المجاورة لكن كييف تعترض على ذلك.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن بيسكوف أدلى بهذه التصريحات في مقابلة مع تلفزيون بيلاروسيا من المقرر أن تذاع في وقت لاحق اليوم السبت.

Share

نائبة وزير الدفاع: القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على منطقة كييف

قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني اليوم السبت إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة بالكامل على أراضي منطقة كييف.

وأضافت في منشور على الإنترنت: "تم تحرير منطقة كييف بالكامل من الغزاه".

Share

رئيس بلدية بوتشا: نحو 300 شخص دفنوا "في مقابر جماعية"

دفن نحو 300 شخص "في مقابر جماعية" في مدينة بوتشا شمال غرب كييف التي شهدت معارك طاحنة وتمكن الجنود الأوكرانيون من استعادتها أخيرًا، وفق ما قال رئيس بلديتها أناتولي فيدوروك لفرانس برس السبت.

وقال رئيس البلدية في اتصال هاتفي: "في بوتشا، قمنا بدفن 280 شخصًا في مقابر جماعية لأن ذلك كان مستحيلًا في المقابر الثلاث التابعة للبلدية كونها على مرمى من قصف الجنود الروس".

وتابع رئيس البلدية: "في بعض الشوارع شاهدنا 15 إلى 20 جثة على الأرض"، لكن "لا أستطيع تحديد عدد الجثث التي ما زالت موجودة في الفناءات وراء السياجات".

وأضاف: "ما دام خبراء إزالة الألغام لم يأتوا لفحصها، فمن غير المستحسن انتشالها" اذ يمكن أن تكون ملغومة.

Share

مراسل "العربي" يرصد الدمار الكبير في إربين التي تحولت لمدينة "أشباح"

أفاد مراسل "العربي" عن دمار كبير في مدينة إربين، مشيرًا إلى أنّ نحو 50% من الأبنية داخل المدينة تعرّضت للدمار الكامل، فيما معظم الآليات العسكرية محترقة.

وأشار إلى أنّ هذا الدمار يُظهِر حجم المعارك الكبيرة التي دارت داخل مدينة إربين التي تمكن الجيش الأوكراني من السيطرة عليها في الأيام الماضية.

ولفت إلى أنّ مدينة إربين تحولت إلى مدينة "أشباح"، موضحًا أنّه ليس فيها أي وجود للسكان المدنيين، سوى بعدد قليل جدًا ممّن لم يتمكنوا من الخروج خلال الأيام الأولى.

Share

روسيا: مقتل أكثر من 100 من "القوميين المتشددين والمرتزقة" بضربة دقيقة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 125 طائرة و88 طائرة هليكوبتر و1888 دبابة أوكرانية منذ بدء العمليات العسكرية.

وأشارت إلى تدمير محطتي لوزوفايا وبافلوغراد للسكك الحديدية، اللتين كانتا تضمان عتادًا عسكريًا مرسلًا للقوات الأوكرانية في دونباس، وفق الوزارة.

كما كشف وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 100 شخص من "القوميين المتشددين والمرتزقة" بضربة عالية الدقة بصواريخ اسكندر في خاركيف.

Share

آلاف المتظاهرين في سويسرا يحتجون على الحرب في أوكرانيا

احتجّ الآلاف السبت في العاصمة السويسرية برن وسط عاصفة ثلجية غير اعتيادية، مطالبين بإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وتظاهر نحو عشرة آلاف شخص، بحسب منظمي المسيرة، حاملين أعلامًا أوكرانية وأعلام قوس قزح الداعية إلى السلام. 

وكُتب على لافتات "أنا روسي وأنا ضدّ الحرب. بوتين قاتل" وأيضًا "أنا روسي وأدعم أوكرانيا".

وعلى لافتة أخرى كانت تحملها متظاهرة تتجه إلى مقر الحكومة والبرلمان السويسري، كُتب "جميعنا مدنيون أوكرانيون".

متظاهرون في سويسرا ضد الحرب على أوكرانيا
Close