Skip to main content

جلسة أممية لبحث ملف الأونروا.. تحرك من أجل العضوية الكاملة لفلسطين

السبت 24 فبراير 2024
قرّرت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها للأونروا بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في عملية "طوفان الأقصى" - الأناضول

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة طارئة قريبًا لبحث ملف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

وقال مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور لـ"العربي"، خلال اجتماع عُقد في مقر الأمم المتحدة: "إن الجلسة ستُخصص لدعم وكالة الأونروا في وجه الخطة الإسرائيلية لتقويض عمل الوكالة، التي تقدم الخدمات لستة ملايين لاجئ فلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان والأردن وسوريا.

وتأتي الدعوة العربية لجلسة طارئة بعد إغلاق مراكز تابعة للوكالة في القدس، وفرض إجراءات عقابية مصرفية ومالية ضدها.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، قرّرت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا"، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها "القسّام" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقد قال منصور: "إن المسؤولية تقع على الجمعية العامة في الدفاع عن الأونروا وفي تمويلها واستمرار عملها في الخدمات التي تقدمها، وإيجاد حل سياسي عادل على قاعدة القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة". 

تحرك لطلب عضوية كاملة بالأمم المتحدة

وفي جانب آخر، أكّد منصور أن تحركًا موازيًا سيبدأ في الجمعية العامة للأمم المتحدة لطرح مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على إسرائيل منها حظر بيع الأسلحة.

كما يشمل التحرك التحضير لتقديم طلب إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ردًا على إعلان الحكومة الإسرائيلية عدم الاعتراف بحل الدولتين ورفض القرارات الأممية في هذا الشأن.

وقال منصور: "قررنا أن نتحرك خلال فترة سريعة تجاه مجلس الأمن لطلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين".

وبينما ذكر بقرارت من القمة العربية والقمة العربية الإسلامية المشتركة وقمة عدم الانحياز تدعم الطلب الفلسطيني، أشار إلى عريضة سيجري التوقيع عليها من الدول لتوسيع قاعدة الضغط على الدول في مجلس الأمن للاستجابة للحق الطبيعي والقانوني للشعب الفلسطيني في أن يحظى بالعضوية الكاملة لدولته. 

المصادر:
العربي
شارك القصة