الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

جهاز تنصت في حمام بوريس جونسون.. ما علاقة نتنياهو؟

جهاز تنصت في حمام بوريس جونسون.. ما علاقة نتنياهو؟

شارك القصة

تعود الحادثة لعام 2017 حيث كان جونسون وزيرا للخارجية
تعود الحادثة لعام 2017 حيث كان جونسون وزيرًا للخارجية - غيتي
أثار بوريس جونسون الجدل حول تصرفات نتنياهو حين التقى الرجلان في لندن وفق ما دون رئيس الحكومة البريطانية السابق في كتاب مذكراته الذي سينشر بعد أيام قليلة.

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، العثور على جهاز تنصت للتجسس في حمامه الشخصي، بمقر وزارة الخارجية البريطانية، بعد أن استخدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عام 2017.

وبحسب تقرير صحيفة التلغراف البريطانية، فإن جونسون الذي شغل منصب وزير الخارجية عام 2017، ذكر أن نتنياهو أراد استخدام المرحاض خلال لقائه في مكتبه بالوزارة.

وأضاف جونسون أنه بعدما استخدم نتنياهو المرحاض في "المبنى الملحق السري"، قام الفريق الأمني ​​بالتفتيش وعثر على جهاز تنصت.

"Unleashed"

وقال جونسون في مذكراته "Unleashed" التي ستنشر في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري :"بيبي (نتنياهو) ذهب إلى هناك لفترة، قد يكون ذلك محض صدفة أو لا، لكن قيل لي لاحقًا إنه بعد فحص الحمام عثروا على جهاز تنصت في المرحاض".

وعندما سئل عما إذا كان بإمكانه تقديم المزيد من التفاصيل حول هذا الادعاء، قال جونسون: "أعتقد أن كل ما تحتاجون معرفته حول هذا الحادث موجود في الكتاب".

ومن المقرر نشر كتاب رئيس الوزراء السابق جونسون "Unleashed"، الذي يتضمن ذكرياته عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتعامل حكومته مع وباء كورونا، والفضائح التي لاحقت حزبه خلال فترة رئاسته للوزراء، في 10 أكتوبر الجاري.

تجسس على هاتف جونسون

يذكر أنه وفي عام 2022، أعلن مختبر "سيتزن لاب" المتخصص في أمن الإنترنت والتابع لجامعة تورونتو الكندية أنّه أبلغ الحكومة البريطانية بوجود حالات عدة يشتبه بأن برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس" استهدف فيها هواتف مسؤولين بريطانيين داخل شبكات بريطانيا الرسمية.

وأشار المختبر الكندي إلى حالات اختراق للهواتف في مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. 

ويسمح برنامج بيغاسوس، بمجرد تثبيته في الهاتف المحمول، بالتجسس على مستخدم الجهاز أو الوصول إلى رسائله أو بياناته أو التحكم بالجهاز عن بُعد بغرض التقاط أصوات أو صور. واستثمرت "إن إس أو غروب" التي تقف خلف البرنامج جهودًا كبيرة في جعل برمجياتها صعبة الاكتشاف.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close