Skip to main content

جهود لإخماد 15 حريقًا في 8 ولايات.. هل تقترب الجزائر من السيطرة عليها؟

الثلاثاء 25 يوليو 2023

أعلنت إدارة الحماية المدنية بالجزائر، الثلاثاء، أن فرقها ما زالت تكافح لإخماد 15 حريقًا في 8 ولايات شمالي للبلاد، خلفت حتى الآن 34 قتيلًا وعددًا من الجرحى.

وذكرت الحماية المدنية، في بيان، أن هناك 15 حريقًا على مستوى 8 ولايات شمالية هي: سكيكدة، جيجل، بجاية، تبسة، سطيف والطارق (شرق) والبويرة، المدية (وسط).

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الداخلية في بيان، ارتفاع حصيلة وفيات الحرائق المتواصلة منذ الأحد بولايات شمالية إلى 34، بينهم 10 عسكريين.

خلفت الحرائق في الجزائر حتى الآن 34 قتيلًا وعددًا من الجرحى - غيتي

وفي هذا الإطار، أفادت مراسلة "العربي"، من الجزائر، أنه من المرجح بعد بيان إدارة الحماية المدنية، أن يُعلن في الأيام أو الساعات القليلة المقبلة عن التحكم نهائيًا والإخماد النهائي للحرائق.

الأكثر تضررًا

وأضافت أنه وفقًا لبيان الحماية المدنية، فهناك حريقان في ولاية جيجل، وحريق في ولاية بجاية، وحريقين في ولاية البويرة وهي الولايات الشمالية الشرقية للبلاد الأكثر تضررًا من موجة الحرائق الأخيرة التي تعيشها الجزائر، بالإضافة إلى حريق واحد في كل من ولايتي تبسة والطارق، وأيضًا ولايات أخرى متاخمة لهذه الولايات.

وأشارت مراسلتنا إلى أن البيان تحدث أيضًا عن احتمالية إخماد هذه الحرائق في حال استمرار استقرار الوضعية المناخية اليوم.

وذكرت أن الجزائر سجلت درجات حرارة قياسية في الولايات الساحلية الشرقية الأحد والإثنين، كما لامست درجة الحرارة في العاصمة الجزائر عتبة الـ50 درجة مئوية مع رياح شديدة تجاوزت الـ70 كيلومترًا، ما أدى إلى انتشار كبير للحرائق مساء أمس الإثنين.

من جانبها، أعلنت النيابة العامة في ولايتي بجاية وجيجل، الإثنين، فتح تحقيقات أولية لكشف ملابسات اندلاع الحرائق.

وكانت السلطات الجزائرية قد أعلنت قبل أيام، تفعيل حالة التأهب القصوى تحسبًا لمواجهة نشوب حرائق في الغابات تزامنًا مع موجة الحر المستمرة منذ أسابيع.

ومنذ أسابيع، تشهد معظم ولايات الجزائر موجة حر قياسية لامست 50 درجة بعدة مناطق بصحراء البلاد وحتى شمالها.

وكان صيف 2021 الأقسى في تاريخ الجزائر الحديث بعدما قضى أكثر من 90 شخصًا في حرائق حرجية اجتاحت شمال البلد آتية على أكثر من 100 ألف هكتار من الأحراج.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة