السبت 14 Sep / September 2024

حادثة البحر الأسود.. واشنطن تنشر للمرة الأولى فيديو المواجهة الجوية

حادثة البحر الأسود.. واشنطن تنشر للمرة الأولى فيديو المواجهة الجوية

شارك القصة

نافذة عبر "العربي" على حادثة الطائرة المسيّرة الأميركية فوق البحر الأسود (الصورة: رويترز)
تتزايد الحوادث الجوية بين موسكو وواشنطن منذرة بتوترات أكبر في المستقبل في ظل تراجع غير مسبوق في العلاقات بين الدولتين على خلفية حرب اوكرانيا.

بينما يتزايد التوتر بين واشنطن وموسكو، نشرت وزارة الدفاع الأميركية اليوم الخميس مقطعًا مصورًا يظهر اعتراض طائرة أميركية مسيّرة سقطت فوق البحر الأسود قبل يومين، فيما تحدث مسؤول عسكري عن "سلوك غير مهني" للقوات الجوية الروسية في سوريا منذ الأول من مارس/ آذار.

وتبلغ مدة الفيديو الذي نشره البنتاغون حول الحادثة فوق البحر الأسود حوالي 40 ثانية. ومما يظهره اقتراب طائرة عسكرية روسية بشكل كبير من مسيّرة أميركية بدون طيار، وإلقائها الوقود بالقرب منها، وكذلك المروحة التي تعرضت للتلف، بحسب "رويترز".

وكان البنتاغون أفاد بأن مقاتلتين روسيتين من طراز سو-27 أصابتا طائرة أميركية مسيّرة فأعطبتاها.

وبحسب القيادة الأوروبية للجيش الأميركي، تم اعتراض المسيّرة وهي من طراز "ريبر إم 9" فوق البحر الأسود.

وعلى الأثر، استدعت واشنطن سفير روسيا أناتولي أنتونوف. وبينما قالت موسكو إن الطائرة الأميركية كانت تتجه إلى المجال الجوي للبلاد، حمّلت وزارة الدفاع الروسية مسؤولية التحطم إلى "المناورات الخطيرة" للطائرة المسيرة، وقالت إن طائرتيها لم تحتكا بها.

من سيتمكن من انتشالها؟

وأمس الأربعاء، ذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيبري أن الطائرة الأميركية قد لا يتسنى انتشالها على الإطلاق، فيما أشارت روسيا إلى أنها ستحاول العثور على حطام. 

وحذّرت من أنها سترد "بشكل متناسب" على أي "استفزاز" أميركي في المستقبل، سط ارتفاع منسوب التوتر.

وكان كيربي أشار في مقابلة مع شبكة "سي. إن. إن" إلى أن "السلطات الأميركية اتخذت إجراءات وقائية لضمان الحد من قدرة الروس على استخراج معلومات استخباراتية مفيدة من الطائرة في حال تمكنوا من انتشالها".

وأضاف أن هذا يعني أن الطائرة "مملوكة لنا" وستواصل السلطات استكشاف خيارات استردادها.

كما أكد مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة ستواصل التحليق فوق المياه الدولية في المنطقة.

وسبقت هذه الحادثة فوق البحر الأسود حوادث أخرى بين الولايات المتحدة وروسيا، ومنها عام 2020، حين أصيب 7 جنود أميركيين إثر اصطدام دورية روسية بمركبتهم. وفي العام نفسه، اعترضت مقاتلة روسية طائرة استطلاع من طراز "آر. سي".

واليوم الخميس، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال إريك كوريلا، إن الجيش الأميركي لاحظ زيادة كبيرة في السلوك غير المهني للقوات الجوية الروسية في سوريا منذ الأول من مارس/ آذار، مستشهدًا بطلعات جوية لطائرات حربية روسية مسلحة فوق القواعد الأميركية هناك.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close