Skip to main content

حذره فيها من طموحات النازيين.. عرض رسالة أينشتاين لروزفلت في مزاد

الأربعاء 26 يونيو 2024
ألبرت أينشتاين وليو زيلارد يعدان الرسالة لروزفلت - غيتي

تُعرض في دار "كريستيز" للمزادات رسالة من صفحتين كتبها ألبرت أينشتاين يحذر فيها رئيس الولايات المتحدة آنذاك فرانكلين د. روزفلت، من احتمال استغلال ألمانيا النازية للأبحاث النووية لاختراع قنبلة ذرية.

وتصل القيمة التقديرية لرسالة أينشتاين، التي يعود تاريخها إلى 2 أغسطس/ آب 1939، والتي ستعرض في المزاد العلني بسبتمبر/ أيلول المقبل، إلى 4 ملايين دولار.

تحذير أينشتاين لروزفلت

في التفاصيل، تعد رسالة أينشتاين المعروضة في المزاد واحدة من رسالتين صاغهما الفيزيائي النظري في كوخ على الشاطئ الشمالي لجزيرة لونغ آيلاند بنيويورك، مع عالم آخر هو ليو زيلارد.

وحذرت هاتين الرسالتين، وهما تقريبًا نسختان عن بعضهما، من أن الحكومة الألمانية كانت تدعم الأبحاث النووية بنشاط، وقد تصنع "قنابل قوية للغاية" مثل تلك التي استخدمتها الولايات المتحدة في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وحثّ أينشتاين الحكومة الأميركية على فعل الأمر نفسه، لا سيما مع اقتراب الحرب في أوروبا حينها.

وقد استجاب روزفلت لذلك بحسب "الغارديان"، عبر تشكيل لجنة كانت البادرة الأولى لمشروع مانهاتن الذي ترأسه جي روبرت أوبنهايمر، والذي صنع القنابل التي أُلقيت على هيروشيما وناغازاكي في اليابان، منهية الحرب العالمية الثانية ومعلنةً بداية العصر النووي.

الصفحة الأولى من رسالة أينشتاين لروزفلت - غيتي

وثائق تاريخية

والرسالة الأصلية التي أرسلها واضع نظرية النسبية العامة عن الفضاء والزمن، إلى الرئيس، محفوظة في مكتبة ومتحف روزفلت في هايد بارك، نيويورك.

لكن النسخة الثانية منها الموقعة والأقصر قليلًا من الأولى، هي التي سيتم بيعها من قِبل ورثة الراحل بول ألين، المؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت".

فقد كان ألين يعرَف بحبه لجمع المقتنيات النادرة، وضمّ خلال حياته مجموعة فنية بيعت مؤخرًا في "كريستيز" مقابل 1.6 مليار دولار.

كما كان ألين قد اشترى رسالة أينشتاين من الناشر والمرشح الرئاسي الثالث مالكولم فوربس عام 2002، مقابل 2.1 مليون دولار. وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن هذه الرسالة هي أول وثيقة تاريخية من القرن العشرين تتجاوز قيمتها المليون دولار.

ولدار "كريستيز" تاريخ مع مقتنيات أينشتاين، فقد باعت سابقًا وثيقة مقابل ما يقرب من 3 ملايين دولار عام 2018.

لكن من غير المرجح أن تحطم رسالته إلى الرئيس الأميركي الرقم القياسي البالغ 13 مليون دولار، والذي تم تسجيله في عام 2021، مقابل إحدى السجلات القليلة الباقية التي تشرح نظريته في النسبية العامة.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة